حمزة يوسف أول زعيم مسلم يتربع على عرش الحكومة الأسكتلندية…فمن هو “المهاجر التاريخي”؟

أوجه الحقيقة

في انتخابات وصفت بـ”التاريخية” في سجل الحزب الوطني الاسكتلندي، أصبح حمزة يوسف، أول زعيم  مسلم يقود الحزب الحاكم في البلاد والوزير الأول المقبل في اسكتلندا.

وبدعم وتأييد واسع من طرف أعضاء البرلمان البريطاني، حصل الأسكتلندي حمزة يوسف، وزير الصحة على إجماع أعضاء البرلمان لزعامة الحزب بنسبة بلغت 52.1 بالمائة، متغلباً على منافسته الحادة وزيرة المالية الحالية كيت فروبس.

وخدم يوسف الحكومة منذ سنة 2012، حيث شغل حقائب وزارية سيادية من بينها العدل والنقل والصحة، ليتوج مسيرته الحكومية برئاسة الوزراء الأسكتلندية بعد استقالة خليفته نيكولا ستورجن في فبراير الماضي، وفقاً لما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وبات حفيد المهاجرين حمزة يوسف أول مسلم يقود حزبا كبيرا في المملكة المتحدة، وسيصيح أول زعيم ينحدر من أقلية عرقية في حكومة مفوضة من بريطانيا.

من هو حمزة يوسف

وعقب إعلانه رئيسا للحزب الوطني الأسكتلندي، أمس الاثنين، قال حمزة يوسف في كلمة ألقاها من ملعب مورايفيلد في إدنبرة، مسلطاً الضوء على جدية المهاجرين من باكستان في ستينيات القرن الماضي: “كمهاجرين لم يعرفا سوى كلمة واحدة باللغة الإنكليزية، لم يتخيلا في أحلامهم الجامحة أن حفيدهما سيكون يوما ما على أعتاب أن يصبح الوزير الأول لإسكتلندا”.

ودعا يوسف على وجوب الفخر “بحقيقة أننا أرسلنا اليوم رسالة واضحة، مفادها أن لون بشرتك أو إيمانك لن يقفا عائقا أمام قيادة البلد الذي نطلق عليه جميعا كلمة وطن”.

مسلم الحكومة الأسكتلندية

ومن المقرر أن يقع اختيار الزعيم المسلم رسميا من قبل البرلمان الأسكتلندي في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، ليكون رئيس الحكومة.

كما سيؤدي حمزة يوسف اليمين الدستورية رسميا في المحكمة العليا، الأربعاء المقبل.

والجدير بالإشارة إلى أن هذه المرة الأولى التي تفرز انتخابات الأحزاب الحاكمة في المملكة المتحدة رؤساء وزراء بريطانيا واسكتلندا وإيرلندا من أصول جنوب آسيوية.