أوديسا الأوكرانية “تغرق” في الظلام والضربات…ما مصير اتفاقية تصدير الحبوب عبر مينائها؟

مصير اتفاقية تصدير الحبوب

أوجه الحقيقة

هزت ضربات روسية مدينة أوديسا الساحلية الواقعة جنوب أوكرانيا، استهدفت مراكز لأنظمة الطاقة في المنطقة، ما نجم عن انقطاع الكهرباء عن متساكنيها في أعقاب هجمات بطائرة مسيرة.

وأفادت السلطات المحلية في أوديسا، الأحد، بأن التيار الكهربائي سيعود إلى المدينة “في الأيام المقبلة”، فيما ستستغرق الإصلاحات الكاملة لشبكات نظام توليد الطاقة من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وبشأن تأثير الهجمات الروسية على أوديسا، التي تضم أكبر الموانئ الأوكرانية المشمولة باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، أكد وزير الزراعة الأوكراني، ميكولا سولسكي، أن المتعاملين لا يعتزمون تعليق شحنات الحبوب من موانئ أوديسا على البحر الأسود في أعقاب أحدث الهجمات الروسية على نظام الطاقة في المنطقة، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء.

وقال سولسكي: “هناك مشكلات لكن لم يبلغ متعاملون عن أي تعليق للشحنات. الموانئ تستخدم مصادر طاقة بديلة”.

من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب بالفيديو على الانترنت مساء السبت، أن أكثر من 1,5 مليون شخص في منطقة أوديسا جنوب البلاد انقطعت عنهم الكهرباء بعد ضربات روسية بطائرات مسيرة استهدفت نظام توليد الطاقة.

وفي غضون ذلك، بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ممر الحبوب ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى ملف الطاقة، وفق ما أفاد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف.