أوكرانيا تفاجئ “فيفا” بقرارها بشأن كأس العالم 2030

انضمام أوكرانيا لكأس العالم

أوجه الحقيقة

أفاد تقرير لصحيفة “تايمز” البريطانية، بأن أوكرانيا التي تواجه الهجوم العسكري الروسي منذ أشهر تقدمت بطلب مفاجئ للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، فرغم الحرب انظمت كييف إلى إسبانيا والبرتغال في سباق استضافة كأس العالم 2030.

وفقاً للخطة التي وضعها الرئيس فولوديمير زيلينسكي، فإن أوكرانيا التي دمرت الحرب أغلب بنياها التحتية، تعتزم استضافة إحدى مجموعات مونديال 2030، في صورة استقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على ملف إسبانيا والبرتغال.

وسيتم الإعلان عن الشراكة الجديدة رسميا من جانب رؤساء اتحادي كرة القدم في إسبانيا والبرتغال، وذلك خلال مؤتمر صحفي بمقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، المزعم عقده يوم الأربعاء. 

وأشارت “التايمز” الأمريكية، إلى أنه بحلول سنة 2030 ستكون عملية إعادة إعمار أوكرانيا جارية، بعد انتهاء الحرب التي تشنها روسيا، والمدمر لأغلب البنى التحتية ومنشآت رياضية، ما تسبب في تشريد عدد كبير من الرياضيين.

ويقول قادة الدولتين المنظمتين إن الاقتراح يدعم فكرة أن كرة القدم يمكن أن تعيد السلام إلى البلد المرهق من جراح الحرب، والذي يحتاج مئات المليارات من الدولارات من أجل إعادة تأهيله وإنعاشه.