تروجينا السعودية تفوز باستضافة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029

الألعاب الآسيوية الشتوية 2029
أوجه الحقيقة

حققت المملكة العربية السعودية فوزاً تاريخياً من خلال اختيارها لاستضافة الألعاب الآسيوية الشتوية لسنة 2029، للمرة الأولى بعد أن كانت الاستضافة مقتصرة في السابق على اليابان والصين وكازاخستان وكوريا الجنوبية.

وأعلن المجلس الأولمبي الآسيوي، الثلاثاء، فوز السعودية بحقوق استضافة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029، على أن تقام في تروجينا بمشروع نيوم المخطط له، حيث ستبلغ تكلفته حوالي 500 مليون دولار.

تروجينا السعودية

وقال المجلس الأولمبي الآسيوي: “قريباً ستصبح صحراء وجبال السعودية مكاناً لاستضافة الألعاب الشتوية حيث وقع الاختيار على تروجينا بمدينة نيوم لاستضافة النسخة التاسعة من الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 خلال الجمعية العمومية 41 للمجلس الأولمبي الآسيوي”.

وأضاف: “ستكون هذه أول مرة تستضيف فيها دولة من غرب آسيا الألعاب الآسيوية الشتوية”.

وأفاد الموقع الإلكتروني تروجينا، بأنه من المقرر استكمال المشروع العملاق تروجينا بحلول عام 2026، حيث سيوفر ممارسة رياضات التزلج وبحيرة ضخمة بمياه عذبة من صنع الإنسان ومحمية طبيعية، وفضاء لركوب الدراجات في الجبال.

نيوم السعودية

وبعد موافقة الجمعية العمومية بالإجماع، وقع وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، على العقد مع راجا راندير سينغ القائم بأعمال رئيس المجلس الأولمبي.

وعلّق الأمير عبد العزيز في تغريدة على “تويتر”: “يسرني أن أرفع خالص التهنئة لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين ولسمو سيدي ولي العهد حفظهما الله بمناسبة فوز المملكة باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في تروجينا 2029 .بدعمهما السخي..أصبحت المملكة وجهة عالمية لمختلف الأحداث الرياضية”.

وتعتبر نيوم أكثر مشاريع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على مساحة 26500 كيلومتر مربع للتكنولوجيا المتطورة على البحر الأحمر، حيث تعد جزء من خطة رؤية المملكة 2030 للتنمية الوطنية، الساعية إلى تحقيق تطور في الاقتصاد السعودي، عن طريق خلق فرص عمل للمواطنين، وتقليل الاعتماد على النفط.