أول ردّ من أوكرانيا على هجوم الكرملين وتحرك عاجل من روسيا بشأن الطائرات المسيرة

هجوم الكرملين على روسيا
أوجه الحقيقة

علقت كييف على لسان مستشار مكتب الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، يشأن اتهامات روسيا لها بالوقوف وراء هجوم المسيرتين على مبنى الكرملين والتخطيط لاغتيال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال ميخائيل بودولياك مستشار مكتب زيلينسكي في تصريحات نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الأربعاء، إن بلاده لا علاقة لها بهجوم الطائرات المسيرة على الكرملين.

وأضاف: “أوكرانيا لا علاقة لها بهجمات الطائرات المسيرة على الكرملين”.

وأشار مسؤول الرئاسة الأوكرانية إلى أن “روسيا قد تكون بصدد الإعداد لهجوم واسع على أوكرانيا بسبب مزاعم هجوم الكرملين”، مشدداً على أن “هذه الهجمات لا تحقق أو تغير شيئا في مسار المعركة”.

بدوره، نفى سيرغي نيكيفورف، المتحدث باسم الرئيس الأوكراني، تورط كييف في الهجوم على الكرملين.

وأردف قائلاً: “ليس لدينا معلومات حول ما يسمى بالهجمات الليلية على الكرملين.”

وتابع القول: “ولكن كما صرح الرئيس زيلينسكي مرارا وتكرارا، فإن أوكرانيا توجه جميع القوات والوسائل المتاحة لتحرير أراضيها وعدم مهاجمة الآخرين”.

وكان الكرملين قد أعلن الأربعاء إسقاط طائرتين مسيّرتين أطلقتهما أوكرانيا، متهماً كييف بمحاولة قتل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معتبراً الهجوم “عمل إرهابي ومحاولة اغتيال رئيس روسيا الاتحادية”.

إجراء روسي عاجل

وفي أول تحرك عاجل لروسيا رداً على الهجوم بالدرون الذي استهدف مقر الكرملين مساء الثلاثاء، كشف عمدة مدينة موسكو سيرغي سوبيانين، عن حظر العاصمة إطلاق الطائرات المسيرة في سمائها اعتبارا من اليوم باستثناء الطائرات المسيرة التي تستخدم بقرار من سلطات الدولة، بحسب ما نقله موقع “روسيا اليوم”.

وأكمل قائلاً: “قررنا فرض حظر على إطلاق الطائرات المسيرة في مدينة موسكو اعتبارا من اليوم، باستثناء الطائرات المسيرة التي يتم استخدامها بقرارات من سلطات الدولة”.

وشدد سوبيانين على أن الإطلاق غير المصرح به لطائرة بدون طيار يمثل جريمة وتنطوي عليها مسؤولية إدارية وجنائية.

تسريبات أمريكية تكشف عن يد إسرائيل “السرية” في أوكرانيا وتفضح ثغرة الحرب وتدخل “الموساد”