إسرائيل تصادق مبدئياً على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

أوجه الحقيقة

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء، موافقتها المبدئية بأغلبية كبيرة على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وأفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لابيد، في بيان، الأربعاء، بأن “الحكومة صادقت بأغلبية كبيرة على مبادئ الاتفاق مع لبنان وعلى مقترح رئيس الوزراء يائير لابيد بعرضه في الكنيست”.

وأردف: “أعرب أعضاء الحكومة عن تأييدهم لأهمية الاتفاق البحري مع لبنان، وأهمية التوصل إليه خلال تلك الفترة”.

وأشار المكتب الإسرائيلي إلى أن “جهات الاختصاص استعرضت خلال جلسة الحكومة مبادئ الاتفاق وأثره على تعزيز الأمن القومي والاستقرار الإقليمي”.

وفيما يتعلق بإجراءات المصادقة الرسمية على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، أكد مكتب لابيد أنه سيتم “سيتم عرض الاتفاق والملاحظات التفسيرية التي تتعلق به هذا المساء في الكنيست وسيتم إطلاع جميع النواب عليه. كما سيتم عرضه في لجنة الشؤون الخارجية والأمن التابعة للكنيست”.

ومن المقرر أن يتم تقديم الاتفاق إلى الحكومة للمصادقة عليه بعد مرور 14 يوما من عرضه على الكنيست، عملاً بالإجراءات المعمول بها في الحكومة “وبمرافقة المستشارة القانونيِة للحكومة التي تشرف على المصادقة على هذه الإجراءات برمتها”، بحسب نص البيان الذي نقلته “العين الإخبارية”.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، اعتبر أن التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل بأنه “اختراق تاريخي”، وتتويجاً لشهور من الوساطة التي أجرتها الإدارة الأميركية.