إيران: اعتقال أكثر من 700 متظاهر والحكومة تواصل قطع الانترنت والقمع الدموي (فيديو)

مظاهرات إيران
أوجه الحقيقة

اجتاحت حشود من التظاهرين المناهضين للنظام الإيراني بسبب وفاة الشابة مهسا أميني، ليلة أمس عدد كبير من المدن الإيراني، في احتجاجات شعبية غاضبة هي الأسوء منذ 2019، إلا أنها قوبلت بالقمع الأمني الدموي، حيث اعتقلت الشرطة الإيرانية أكثر من 700 شخص في محافظة واحدة أمس الجمعة، حسبما نقلت وكالة تسنيم للأنباء السبت.

وأفاد الجنرال عزيز الله مالكي، قائد شرطة محافظة كيلان “اعتقال 739 من مثيري الشغب بينهم 60 امرأة”.

وتعتبر السلطات الإيرانية اعتقال المتظاهرين يأتي بسبب “إثارة الشغب”، على خلفية وفاة الفتاة الإيرانية مهسا أميني بعد توقيفها من قبل “شرطة الأخلاق” في العاصمة طهران.

قطع الانترنت عن إيران

من جانبه، أعرب وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، عن قلقه إزاء تصاعد رقعة الاحتجاجات، مؤكداً أن تعطيل الإنترنت في إيران تم من أجل السيطرة على المتظاهرين، وفق ما ذكره موقع “إيران إنترناشونال”.

ووصف وحيدي، احتجاجات الشعب الإيراني بـ “المنظمة”، وذلك في مقابلة تلفزيونية مساء الجمعة، مشيراً إلى أن تعطيل الانترنت مؤقت، محملاً المحتجين مسؤولية هذا التقييد.

ورغم التجاء الحكومة إلى قطع الانترنت لاحتواء الغضب الشعبي، إلا أن احتجاجات الايرانيين مستمرة، للأسبوع الثاني، حيث سيطر محتجون على شوارع العديد من المدن، مطالبين بالإطاحة بالنظام الإيراني من خلال حرق الأوشحة وقطع صور المرشد علي خامنئي وترديد الشعارات المناهضة للنظام.