إيلون ماسك يقترح “خارطة طريق” لإنهاء الحرب في أوكرانيا وزيلينسكي يُعلق

خطة إيلون ماسك لإنهاء حرب أوكرانيا

أوجه الحقيقة

أقحم الملياردير الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركتي “سبيس إكس” و”تسلا”، إيلون ماسك، أفكاره الغريبة المثيرة للجدل، في الأزمة التي أشعلت العالم وأرهقته، ألا وهي الحرب الروسية الأوكرانية، ليقترح ماسك “خارطة طريق” تنهي النزاع الدائر في أوكرانيا منذ أكثر من 8 أشهر.

وأطلق إيلون ماسك استفتاء على حسابه في موقع “تويتر”، تحت اسم “خارطة سلام في أوكرانيا”، عكس من خلاله بنود خطته التي ترتكز على المحافظة على انتماء شبه جزيرة القرم إلى روسيا وتنظيم استفتاءات جديدة تحت إشراف الأمم المتحدة في الأراضي التي ضمتها روسيا مؤخراً وهي لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا.

وقال ماسك في تغريدة على “تويتر”: “مع وجود احتمال كبير، ستكون هذه هي النتيجة في النهاية. والسؤال الوحيد هو عدد الأشخاص الذين سيموتون قبل ذلك الوقت”.

ايلون ماسك خارطة الطريق

وأضاف: “تجدر الإشارة أيضًا إلى أن النتيجة المحتملة، وإن كانت غير محتملة، من هذا الصراع هي الحرب النووية.”

وأدرج ماسك أربع نقاط من “العالم الأوكراني الروسي” ودعا المستخدمين للتعبير عن موقفهم تجاه المشروع.

وأحدث البند الثاني من خطته جدلاً بسبب اقتراحه الاعتراف بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا، حيث اعتبر أنها كانت روسية منذ 1783 إلى أن ارتكب خروتشوف (الأمين العام السابق للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي) خطأ بتسليمه المنطقة لأوكرانيا، على حدّ تعبيره.

وأما البند الثالث، فقد نص على إبقاء أوكرانيا دولة محايدة بالكامل، بمعنى عدم انضمامها إلى حلف الناتو.

في المقابل، علق الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، على مقترح الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، باستفتاء عبر حسابه على موقع “تويتر”، يسخر فيه من ماسك ليطرح سؤال: أي ايلون ماسك تحبون أكثر ؟ ايلون ماسك الذي يدعم اوكرانيا أم ايلون ماسك الذي يدعم روسيا