اجتماع مصري أردني عراقي في القاهرة لبحث “الآلية الثلاثية” للتعاون

الاجتماع الثلاثي في مصر

أوجه الحقيقة

احتضنت العاصمة المصرية القاهرة اليوم اجتماعاً جمع بين وزراء خارجية مصر والأردن والعراق، الذي يُعنى بـ”بحث تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي، ومستجدات الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة”، وذلك في إطار آلية التعاون التي تربط الدول العربية الثلاث، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية المصرية.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبوزيد، في بيان صادر على صفحة الوزارة بموقع “فيسبوك”، اليوم الثلاثاء: “تستضيف القاهرة الآن اجتماعاً يضم وزراء خارجية مصر والأردن والعراق في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث”.

وقال أبو زيد إن “الآلية الثلاثية، التي جاء اجتماعها على هامش استضافة القاهرة لاجتماع لجنة الاتصال العربية المعنية بسوريا، تشكل منصة هامة على صعيد الجهود المشتركة الرامية إلى تعزيز آليات التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث في المجالات المختلفة، والتشاور والتنسيق بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حفاظاً على وحدة الصف العربي، وصون أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة.

وأضاف: “وقد مثل الاجتماع فرصة سانحة لمتابعة مشروعات التعاون والتكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث”.

وكشف السفير أبوزيد، أن “وزراء خارجية الدول الثلاث اتفقوا على عقد اجتماع متابعة على هامش الاجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر/أيلول القادم، للوقوف بدقة على الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون المشتركة، وتوفير الدعم والتسهيلات اللازمة لتيسر تنفيذها على أرض الواقع”.

اجتماع سوريا

وفي سياق متصل، شارك وزراء الدول الثلاث، في اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا التي تضم كلا من السعودية ولبنان، وذلك بحضور وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، والذي وصل إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية كشفت في منشور عبر حسابها على “إكس” عن بدء “نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، زيارة عمل إلى القاهرة، للمشاركة في اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا”.