ارتفاع الدولار “القياسي” يدفع بالجنيه المصري إلى الانخفاض “التاريخي”

سعر الدولار مقابل الجنيه
أوجه الحقيقة

في أعلى صعود له على الإطلاق، سجل الدولار الأمريكي ارتفاعاً قياسياً تجاوز عتبة 100%، مقابل انخفاض وصف بالتاريخي منذ مارس 2022 لعملة الجنيه المصري، وذلك في جلسة هزتها تقلبات مالية حادة خرج منها الدولار بصرف بلغ 32.2 جنيه قبل أن يتراجع إلى 29 جنيه.

وتأتي التداولات القياسية للدولار، في الوقت الذي تخوض فيه السوق السوداء خسائر فادحة توازياً مع سكون الطلب من طرف المستوردين وشركات الاستيراد، عقب تحرك مكثف من الحكومة والبنك المركزي لتوفير الدولار للمستوردين عبر السوق الرسمية، بحسب ما نقلته “العربية نت”.

وانخفض الجنيه المصري مقابل الدولار خلال التعاملات بما يزيد عن 16%، في تعاملات يوم الأربعاء.

وأشارت دراسة اقتصادية إلى أن استمرار تراجع الجنيه على المدى القريب، يعود أساساً إلى زيادة احتياجات التمويل العالية للغاية من الدولار، إضافة إلى تدفقات رأس المال المنخفضة نسبياً خلال الفترة الحالية.

وكان البنك التجاري الدولي (CIB) طرح أمس الثلاثاء في مصر، شهادة ادخار جديدة أجل 18 شهرا بعائد سنوي 20% يصرف شهريا، أو 22.5% يصرف في تاريخ استحقاق الشهادة.

ورجحت بنوك عالمية مزيداً من التراجع للعملة المصرية، حيث توقعت دراسة لبنك HSBC أن يسجل انخفاضاً على المدى القريب بما يعادل 32.5 جنيه في المتوسط مقارنة بـ 26 جنيهاً في توقعات سابقة.