الأردن تقرر مصير تصدير مادة الكلورين من ميناء العقبة

مادة الكلورين ميناء العقبة

أوجه الحقيقة

بعد مرور أكثر من شهر على حادثة تسرب غاز في ميناء العقبة في الأردن بعد انفجار صهريج ينقل مادة الكلورين السامة، ما أسفر عن سقوط ضحايا، أصدرت شركة “العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ”، اليوم الثلاثاء، قرارا بعدم تصدير مادة الكلورين من ميناء العقبة الجديد، وفق ما أوردت قناة “المملكة” الأردنية.

وأفاد رئيس شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، عبد المجيد القرالة، بأنه “لن يتم استقبال أي باخرة تحمل مواد خطرة لميناء العقبة الجديد، طالما هنالك ميناء متخصص للتعامل مع المواد الخطرة”.

وأكد القرالة أن الشركة “لم تخسر أي خط ملاحي يتعامل مع ميناء العقبة بعد حادثة تسرب الغاز”، مضيفاً أنه ثمة خطوط تتعامل مع ميناء العقبة منذ 40 عاما، فضلاً عن ارتفاع حجم المناولة بواقع 570 ألف طن خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وكان تسرب غاز سام في ميناء العقبة وقع في شهر يونيو الماضي أودى بحياة 13 شخص جراء تسرب غاز الكلورين من صهريج في أحد موانئ العقبة.

وكان رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، أكد أن التحقيق قد خلص أنه ثمة عجز كبير وتقصير في إجراءات السلامة العامة، والتعامل مع المواد الخطرة في ميناء العقبة وصفه بأنه “لا يمكن التعامل معه”.