الأمم المتحدة: انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في أوكرانيا

انتهاكات أوكرانيا

أوجه الحقيقة

نددت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، خلال الجلسة العامة “الاستثنائية الطارئة”، بانتهاكات صارخة ومتصاعدة لحقوق الإنسان في أوكرانيا، جراء تواصل عمليات القتال العسكرية لروسيا في الأراضي الأوكرانية واستهداف عنيف للمدنيين.

 قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه يجب وقف القصف الروسي والعدوان المتصاعد في أوكرانيا، الذي تستهدف حقوق الإنسان خاصة بعد إعلان بوتين بأمر قواته العسكرية إلى وضع الردع النووي الإستراتيجي في حالة تأهب، مشيرأ إلى أنه “لن نقبل بفكرة حدوث صراع نووي في العالم”.

من جانبه، قال كيسليتسيا، إن “بلاده تعيش أزمة كبرى”، حيث تشهد أول حرب شاملة مستمرة، واصفاً بوضع قوة روسيا النووية بحالة تأهب بالـ”جنون”.

وكان مندوب أوكرانيا لدى الأمم المتحدة، سيرجى كيسليتسيا، أعلن خلال هذه الجلسة، أن الغزو الروسي ارتكب عدواناً باستهدافه لرياض الأطفال والمستشفيات واعتراضها لسيارات الإسعاف، خاصة أن نسبة هامة من ضحايا القصف الروسي على أوكرانيا هم من النساء والأطفال.

وللإشارة، فإنه من المنتظر التصويت في الجلسة الاستثنائية الطارئة للأمم المتحدة، على مشروع قرار بعنوان “عدوان روسيا المسلّح غير المبرر على أوكرانيا” المطروحة بمبادرة أوروبية بالتنسيق مع كييف، “تندّد بأشدّ العبارات بعدوان روسيا على أوكرانيا”.

هل تنظم أوكرانيا قريبا إلى الاتحاد الأوروبي؟