الإمارات تدعو إلى تأمين وصول وكالة “الطاقة الذرية” إلى زابوريجيا تفاديا للكارثة النووية

محطة زابوريجيا للطاقة النووية

أوجه الحقيقة

حذرت دولة الإمارات العربية المتحدة من خطورة الوضع الحالي الذي تشهده محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا على خلفية القصف المكثف الذي يعرّض العالم لخطر وقوع كارثة نووية.

وأكدت الإمارات أهمية تمكين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول الكامل ودون عوائق إلى المحطة، لتقييم الوضع والتأكد من سلامة المنشأة، معربةً عن ترحيبها بدعم الطرفين لمثل هذه المهمة، داعيةً إلى ضرورة تنفيذها في أقرب الآجال.

وخلال إلقائه بيان وفد الإمارات في مجلس الأمن المتعلق بـموضوع “التهديدات للسلم والأمن الدوليين”، كشف المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير حمد الكعبي، أن الوضع في محيط محطة زابوريجيا للطاقة النووية ينذر بالخطر الشديد، محذراً من أن هذا القصف قرب المحطة يعرض أوكرانيا والمنطقة والعالم بأسره لخطر وقوع حادث نووي كارثي، بحسب ما نقلته “العين الإخبارية”.

وقال الكعبي “هذا يعيد إلى ذاكرتنا كارثة تشيرنوبيل، إذ نستذكر جيداً العواقب الوخيمة التي وقعت على إثرها، إن العالم لا يمكنه احتمال سيناريو قد يؤدي لحدوث كارثة أخرى من هذا القبيل.”

السلامة النووية أولوية الإمارات

واعتبرت الإمارات في البيان المنشور على الموقع الرسمي لبعثة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، أن السلامة النووية تعتبر قضية مهمة وذات أولوية للدولة، التي تبتقى ملتزمة بدعم جميع الجهود الدولية الرامية إلى ضمان سلامة وأمن المنشآت النووية حول العالم.

وشدد المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أهمية تجنب أي عمل من شأنه زيادة تعريض المنشأة للخطر، خاصة في ظلّ الوضع الراهن غير المستقر في أوكرانيا.

وأوضح الكعبي أنه “من الضروري الدعوة إلى حوار بنّاء للتوصل إلى حل سلمي ومستدام للنزاع، بما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.”

“الناتو” يوجه رسالة عاجلة إلى وكالة الطاقة الذرية بشأن محطة زابوريجيا النووية