الإمارات: رفع أسعار منتجات البيض والدواجن بصفة مؤقتة

أسعار البيض والدواجن في الإمارات

أوجه الحقيقة

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية أنه تمت الموافقة على رفع أسعار منتجات البيض والدواجن بنسبة 13% كحد أقصى، وذلك بموجب القرار الوزاري رقم 41 لسنة 2023 الصادر بتاريخ 6 مارس 2023.

وتأتي هذه الزيادة في إطار حرص الوزارة وشركائها على ضمان علاقة متوازنة بين التاجر والمستهلك، والحفاظ على الأمن الغذائي في جميع أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يتماشى مع أحكام القانون الاتحادي رقم 15 لسنة 2020 في شأن حماية المستهلك، والقوانين والقرارات ذات الصلة، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

وأكدت وزارة الاقتصاد أمس السبت، أن هذه الزيادة مؤقتة، حيث سيتم تقييم مدى الحاجة إلى استمرارية تطبيقها خلال 6 أشهر من دخولها حيّز التطبيق، مشيرةً إلى أنه في صورة انتفاء الأسباب الموجبة لها في ضوء مستجدات الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، فسيتم إلغاؤها أو تعديلها.

وأوضحت الوزارة أن السبب لاتخاذ هذه الخطوة، كان على خلفية طلب تقدم به عدد من الشركات العاملة في هذا المجال في الدولة لوزارة الاقتصاد برفع الأسعار على خلفية تكبدها خسائر كبيرة خلال الفترة الماضية من جراء ارتفاع تكاليف الإنتاج ومدخلات الإنتاج من مواد مستوردة من الأعلاف والمواد الأخرى وارتفاع تكاليف الشحن الدولي بنسب متباينة وصلت إلى مستويات قياسية.

أهداف الزيادة

ولفتت “الاقتصاد الإماراتية” إلى أن هذه الزيادة من شأنها الإسهام في حماية شركات ومزارع الدواجن والبيض من الآثار السلبية لارتفاع تكاليف إنتاج هذه المنتجات وتخفيف أثرها.

كما تتيح الزيادة المؤقتة المساهمة في استمرارية أعمال هذه الشركات وضمان قدرتها على توفير منتجات البيض والدواجن في أسواق الدولة بأسعار مستقرة ومعقولة، وبالكميات المطلوبة التي تلبي كافة احتياجات المستهلكين في جميع إمارات الدولة دون انخفاض في المعروض أو انقطاع في سلاسل التوريد لهذه المنتجات في الدولة.

وقالت وزارة الاقتصاد أن نسبة الـ 13% تعتبر نسبة بسيطة ومبررة ومتماشية مع ارتفاع أسعار هذه المنتجات إقليمياً وعالمياً.

وأضافت الوزارة أنها نسبة مدروسة في ضوء ارتفاع أسعار المواد الأولية ومتطلبات إنتاج البيض والدواجن، مثل الأعلاف والوقود والتطعيمات، وارتفاع أسعار الشحن الدولي خاصة من الموانئ الروسية والأوكرانية.