الإمارات على موعد مع “انعدام ظلّ الظهيرة”…تعرف على هذه الظاهرة الفلكية

انعدام ظلّ الظهيرة
أوجه الحقيقة

أفادت جمعية الإمارات للفلك بأن الدولة ستكون على موعد مع ظاهرة انعدام ظلّ الظهيرة التي ستشهدها المناطق الجنوبية في الإمارات وهي أم الزمول وليوا ومدينة زايد والقوع، خلال الفترة الممتدة من6 يونيو الحالي حتى 7 يوليو المقبل.

وأرجعت الإمارات للفلك حدوث هذه الظاهرة إلى تعامد الشمس على دوائر العرض في المناطق المعنية، حيث يقطع مدار السرطان الأجزاء الجنوبية من الدولة، كما ستعرف بقية الدولة أقصر ظل للزوال أو الظهر خلال السنة في هذه الفترة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أن انعدام ظل الزوال سيكون مع وقت الظهر حوالي الساعة 12:25 ظهراً بتوقيت الإمارات، ما يعني أنه لا مجال لمشاهدة ظل للأشخاص أو المباني خلال وقت الظهيرة.

“الإمارات للفلك” تكشف موعد موسم “الثريا” و”جمرة القيظ”

وأشار إبراهيم الجروان إلى أن أول تعامد لشمس الظهيرة سيكون على أقصى جنوب الإمارات في 6 يونيو الجاري قرب منطقة أم الزمول ثم تزحف منطقة التعامد إلى الشمال قرب مدينة زايد مع موعد الانقلاب الشمسي الصيفي في 21 يونيو الجاري ثم تعود نحو الجنوب قرب أم الزمول في 8 يوليو وبعد 10 يوليو ينتقل موقع التعامد نحو الجنوب ويبدأ ظل الزوال في التمدد.

وأضاف أن الشمس ستتعامد على مدار السرطان بحدود 21 يونيو الجاري يصاحبه أدنى ظل للزوال في عموم الجزء الشمالي من الأرض وأقصر ليل وأطول نهار في الجزء الشمالي من الأرض فيما تتعامد على مدار الجدي بحدود 21 ديسمبر القادم يصاحبه أقصى ظل للزوال في عموم الجزء الشمالي من الأرض وأقصر نهار وأطول ليل في الجزء الشمالي من الأرض.