الإمارات في المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر الأمن الغذائي 2022

الدول التي أدانت تفجير اسطنبول

أوجه الحقيقة

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2022، بعد أن كانت تحتل المرتبة الثالثة في العام الماضي، وذلك وفقاً لبيانات تقرير صادر عن مؤسسة “إيكونوميست إيمباكت” أعلنتها وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية.

ويقوم مؤشر الأمن الغذائي السنوي “GFSI” الذي تنشره “إيكونوميست إمباكت”، بتسجيل وقياس التغيرات السنوية في العوامل الهيكلية التي تؤثر على الأمن الغذائي العالمي، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

كما يتم تقييم المؤشر اعتباراً لعدة مقاييس، منها تكلفة الغذاء وتوافره، إضافة إلى جودته وسلامته والموارد الطبيعية والقدرة على الصمود في 113 دولة.

الإمارات ومؤشر الأمن الغذائي

ووفقاً للتقرير، فقد آلت المرتبة الأولى لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المؤشر الإجمالي الرئيسي للأمن الغذائي، إلى الإمارات، حيث احتلت المرتبة الأولى في المؤشر الفرعي لتوافر الغذاء، والثانية في مستوى جودة وسلامة الغذاء.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قالت مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية: “يحظى ملف الأمن الغذائي بأولوية استراتيجية في دولة الإمارات، لذا يتم العمل عبر منظومة متكاملة تشمل اعتماد استراتيجيات وطنية وإيجاد بنية تشريعية وقانونية داعمة”.

وكشفت المهيري عن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 التي تهدف إلى “تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام، من خلال توظيف التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، وتعزيز الإنتاج المحلّي، وتنمية الشراكات الدولية لتنويع مصادر الغذاء، وتفعيل التشريعات والسياسات التي تسهم في تحسين التغذية والحدّ من الهدر، لضمان الأمن الغذائي في كافة الظروف”.

وأكدت وزيرة التغير المناخي والبيئة “أن ضمان توافر الغذاء واستمرارية ومرونة سلاسل الإمداد تمثل أحد الركائز الرئيسة التي تحرص الوزارة على تحقيقها ضمن استراتيجيتها لتعزيز الأمن الغذائي للدولة”.

كما أشار تقرير “إيكونوميست إمباكت” إلى أن الإمارات حصلت أيضاً على 75.2 درجة على المقياس العام للمؤشر المكون من 100 درجة، مسجلة 4.2 درجة نمو مقارنة مع 71 درجة سجلتها في العام 2021.