التحالف يدمر منظومة دفاع جوي حوثية في مأرب ويرسل تعزيزات للحديدة

الجيش اليمني يأسر فصيلا كاملا من الحوثيين في حجة
الجيش اليمني يأسر فصيلا كاملا من الحوثيين في حجة

أوجه الحقيقة – اليمن 

أعلن التحالف لدعم الشرعية في اليمن الجمعة تدمير نظام دفاعي ضد الهوتي على جبهة مأرب. وقال التحالف إن «تدمير النظام الحوثي شمل جميع مكوناته والقضاء على الخبراء الأجانب».

وقال التحالف إن «دعم عمليات الجيش الوطني اليمني والقبائل في مأرب للنهوض بالمدنيين وحمايتهم».

وأفادت مصادر بإرسال تعزيزات عسكرية بحرية للتحالف قبالة سواحل الحديدة. كما أرسل الجيش اليمني مظاهرة إضافية على جبهتين في الحديدة.

الجيش اليمني يحرر مناطق في حجة

وفي وقت سابق، شنت قوات الجيش اليمني عملية عسكرية مفاجئة يوم الجمعة ضد انقلاب ميليشيا الحوثي في محافظة حجة شمال غرب البلاد، حررت خلالها عددا من المناطق.

وفي المنطقة العسكرية الخامسة، قامت قوات الجيش اليمني في هجوم مفاجئ بتحرير عدة قرى في قضاء عبس غرب محافظة حجة.

وقالت مصادر إن معارك عنيفة تجري للسيطرة على الخط الدولي بين حجة والحديدة في اليمن. وأضاف أن قوات الجيش وصلت إلى سوق البدح في قضاء عبس بمحافظة حجة وحاصرت به.

من جهته قال العميد عبده مجلي المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في تدخل مع «العربية» التابعة لمأرب أن هناك «تقدماً كبيراً لقواتنا في حجة بعد بدء هجوم مفاجئ الليلة الماضية».

وأضاف أن «الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة في معاركنا ضد الحوثيين»، مضيفاً أن «تهريب الأسلحة إلى الحوثيين لن يتوقف إلا مع التحرير الكامل للحديدة».

وأشار إلى أن عجلة التحرير والنصر قد عادت مرة أخرى، مشيرا إلى أن الجيش اليمني بدأ معارك ضارية لاستعادة المحافظات اليمنية، بما في ذلك تعز وحجة.

ولفت إلى أن ميليشيا الحوثيين قد انهارت تماماً ولم تعد لديها حاضنة شعبية على الأرض.

من جانبه قال قائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء يحيى صلاح إن العملية الهجومية المفاجئة في حجة أسفرت عن تحرير أكثر من 10 قرى تابعة لعزل بني حسن في مديرية عبس، بالإضافة إلى الفصل بين الشمال والشرقي الجبهة الجنوبية، التي قطعت الخط الفاصل بين اتجاه مختاب وبني العزلة الجيدة.

وخلال العملية، استعادت قوات الجيش عدة مركبات عسكرية واستولت على عدة عناصر من الحوثيين، وقتلت وجرح العديد من الحوثيين خلال الهجوم.

وأفادت مصادر ميدانية أن القرى التي تم تحريرها في مديرية عبس الممتدة إلى الحدود الإدارية مع محافظة الحديدة، هي قرى “العكاشية، الجرف، الحمراء، الشبكة، الدوش، المنجورة، المعصار، والبيضاء”، ويجري التقدم نحو بلدتين أخريين.

وذكرت المصادر أن تحرير هذه القرى تزامن مع تطويق قوات الجيش الوطني السوق الرئيسي في مديرية عبس بمحافظة حجة، واشتداد المعارك بين قوات الجيش وميليشيا الحوثي للسيطرة على الخط الدولي الرابط بين حجة والحديدة.

الجيش اليمني في حجة
الجيش اليمني في حجة

وبحسب المصادر، تمكنت قوات الجيش اليمني من التقدم على طريق إسفلتي رئيسي بين عبس وحيران شمالا، وصولا إلى خط فرعي إلى مستبأ شرقا.

وفي سياق متصل، قال المركز الإعلامي للألوية اليمنية العملاقة، يوم الجمعة، إن القوات المشتركة أحبطت محاولة التسلل إلى الحوثيين في منطقة الفزة التابعة لمديرية الطاهيتا جنوب الحديدة وتعرضت لخسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

ونقل المركز عن مصدر عسكري قوله إن «الميليشيات الحوثية قامت بمحاولة بائسة للتسلل إلى القوات في الفزة انتهت بمضاعفة خسائر الحوثيين»، مؤكداً «مقتل وجرح عناصر مختلفة من ميليشيات الحوثيين أثناء فرار بقية العناصر».

وقد حدث ذلك بعد ساعات من بدء الجيش اليمني عملية عسكرية ضد ميليشيات الحوثيين في محافظة حجة شمال غرب البلاد، استولى خلالها على عدة مناطق.