الجنائية الدولية تقيّد بوتين بمذكرة اعتقال: روسيا ترّد وأوكرانيا تحتفي بـ”عجلة العدالة”

القنابل العنقودية

حسمت المحكمة الجنائية الدولية ما ارتكبته روسيا في غزوها لأوكرانيا، لتصدر المحكمة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد أن وجهت له تهمة “المسؤولية في جرائم حرب” المرتكبة في أوكرانيا منذ فبراير 2022، إضافة إلى تورطه في عمليات اختطاف أطفال.

كما أصدرت الجنائية الدولية مذكرة توقيف أخرى ضد المفوضة العليا الرئاسية لحقوق الطفل في روسيا ماريا أليكسييفنا لفوفا-بيلوفا.

وأفادت المحكمة الجنائية الدولية في بيان الجمعة، بأن الدائرة التمهيدية الثانية في المحكمة أصدرت مذكرات توقيف بحق شخصين في إطار الوضع في أوكرانيا هما فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين وماريا أليكسييفنا لفوفا-بيلوفا”، المفوضة الرئاسية لحقوق الطفل في روسيا.

وأضافت المحكمة أن بوتين “يفترض أنه مسؤول عن جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني لسكان (أطفال) والنقل غير القانوني لسكان (أطفال) من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي”، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأوضحت الجنائية الدولية أنه ثمة “أسبابا معقولة للاعتقاد بأن السيد بوتين مسؤول شخصيا عن الجرائم المذكورة أعلاه”.

ويأتي إصدار المحكمة لمذكرة اعتقال في حق الرئيس الروسي، عقب تصريح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الذي قال: “أكدنا (مع المدعي العام الأوكراني) حرصنا المشترك على أن أفعالا كهذه سيتم التحقيق فيها بشكل كامل وعلى أن المسؤولين عن جرائم دولية سيحاسبون”.

روسيا: عديمة الأهمية ولا تعاون

وأثار قرار المحكمة الرد “الجاف” لموسكو، التي اعتبرت على لسان وزارة خارجيتها أن خطوة المحكمة الجنائية الدولية تعد “عديمة الأهمية” و”باطلة قانونيا”.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا عبر تلغرام، إن “قرارات المحكمة الجنائية الدولية عديمة الأهمية بالنسبة لبلدنا”.

وأضاف: “روسيا ليست طرفا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وليست عليها التزامات بموجبه”.

وأوضحت زاخاروفا أن بلادها “لا تتعاون” مع المحكمة.

وكانت روسيا قد وقعت على نظام روما الأساسي عام 2000، إلا أنها لم تصدق عليه أبدا حتى تصبح عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، لتسحب توقيعها نهائيا عام 2016.

أوكرانيا: عجلة العدالة تدور

وقوبل قرار المحكمة الجنائية الدولية بترحيب من أوكرانيا وإشادة واسعة من طرف مسؤولون أوكرانيون كبار، بإصدار مذكرة توقيف في حق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة على حسابه في موقع “تويتر”: “عجلة العدالة تدور: أشيد بقرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال لفلاديمير بوتين وماريا لفوفا بيلوفا بشأن النقل القسري لأطفال أوكرانيين”.

من جانبه، وصف المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين القرار بأنه “تاريخي بالنسبة لأوكرانيا والنظام القانوني الدولي بالكامل، لكنه ليس سوى بداية طريق طويل لاستعادة العدالة”.