تقدمت بهما الإمارات واليابان…مجلس الأمن يعتمد قرارين مهمين بشأن أفغانستان

قرارات مجلس الأمن بشأن أفغانستان
أوجه الحقيقة

وافق مجلس الأمن بالإجماع اليوم على اعتماد قرارين تقدمت بهما دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع اليابان، وذلك خلال اجتماع عقد بشأن أفغانستان.

ويقضي القرار الأول المعتمد بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان لمدة 12 شهراً، بما يمكّن البعثة من مواصلة عملها حول تعزيز حقوق الإنسان، والتواصل مع جميع الجهات الأفغانية المعنية، وتنسيق المساعدات الإغاثية.

أما القرار الثاني يتمثل في الطلب بإجراء تقييم مستقل حول النهج الدولي المتبع تجاه أفغانستان، وفقاً لبيان وزارة الخارجية الإماراتية.

عدم التخلي عن أفغانستان

وأشارت لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، خلال كلمة ألقتها بعد التصويت نيابة عن دولة الإمارات واليابان، إلى الأهمية البالغة التي يكتسيها هاذين القرارين.

وقالت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات: “في الوقت الذي يواجه فيه الشعب الأفغاني عددا من التحديات الصعبة للغاية، استجاب مجلس الأمن برسالة قوية وموحدة نبعت من دعمه الثابت، مفادها عدم التخلي عن أفغانستان، خاصة النساء والفتيات فيها”.

وأضافت نسيبة قائلةً: “نحن ممتنون لروح التعاون والشعور بالمسؤولية التي ظهرت خلال المناقشات. ونعتقد أنه من الضروري الاستمرار في هذا النهج، في حال أردنا الوفاء بالتزامنا تجاه أفغانستان وشعبها”. وباسم دولة الإمارات واليابان، أكدت مندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة أن “العمل يبدأ بالفعل الآن”.

استجابة دقيقة ومدروسة

وفي لقاء إعلامي مشترك مع الهيئات الصحفية التابعة للأمم المتحدة عقب اعتماد القرارين، قال المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لانا زكي نسيبة والسفير ايشيكاني كيميهيرو، المندوب الدائم لليابان لدى الأمم المتحدة، إن الوضع الراهن في أفغانستان لا يمكن أن يستمر.

وتابعا قولهما: “إنه من خلال طلب هذا التقييم المستقل، يتخذ مجلس الأمن استجابة دقيقة ومدروسة لأزمة حرجة مع وجود خبرة خارجية وتفكير جديد، يشير بشكل أساسي إلى أن نهج العمل الاعتيادي ليس كافيا للنهوض بأفغانستان”.

والجدير بالإشارة، فإن دولة الإمارات قامت بتسهيل المفاوضات المتعلقة بنتائج أعمال مجلس الأمن، بصفتها حامل قلم مشارك في ملف أفغانستان مع اليابان.