“الجوازات” السعودية تمنع سفر مواطنيها إلى 16 دولة

سفر السعوديين للخارج
أوجه الحقيقة

أفادت المديرية العامة للجوازات، اليوم السبت، بأنها أصدرت قائمة الدول الممنوع سفر المواطنين إليها بسبب التفشي السريع لفيروس كورونا المستجد، حيث ضمت القائمة 16 دولة.

وتشمل هذه القائمة كل من لبنان، سورية، تركيا، إيران، أفغانستان، الهند، اليمن، الصومال، إثيوبيا، الكونغو الديموقراطية، ليبيا، إندونيسيا، فيتنام، أرمينيا، روسيا البيضاء، فنزويلا.

وأوضحت “الجوازات” السعودية اشتراطات سفر مواطنيها إلى خارج المملكة العربية السعودية، أن تكون المدة المتبقية لصلاحية الجواز أكثر من 3 أشهر عند السفر للدول العربية، وأكثر من 6 أشهر للدول الأخرى، وأن تكون المدة المتبقية لصلاحية بطاقة الهوية الوطنية أكثر من 3 أشهر عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وفق ما أوردت صحيفة عكاظ السعودية.

وأكدت “الجوازات” أنه لا يمكن السفر إلى خارج السعودية بالهوية الوطنية في “أبشر” و”توكلنا”، بل يجب إحضار أصل البطاقة، لافتةً إلى أن سجل الأسرة يعتبر وثيقة إثبات للتابعين داخل السعودية ولا يُمكن لحامله من السفر لدول الخليج.

ودعت “الجوازات” السعودية إلى ضرورة التقيد بالاشتراطات الصحية للمواطنين الراغبين بالسفر إلى خارج السعودية، والمتمثلة في: تلقي ثلاث جرعات من لقاحات كورونا، أو في حال لم يمض أكثر من ثلاثة أشهر على تلقي الجرعة الثانية (ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا)، وفي ما يخص الفئة العمرية من 16 عاما حتى 12 عاما يشترط الحصول على جرعتين، بينما الفئة العمرية أقل من 12 عاما يشترط وجود بوليصة تأمين ضد “كوفيد-19”.

ونوهت “الجوازات” إلى وجوب التأكد من اشتراطات الدول المراد السفر إليها في حال تتطلب تأشيرة دخول.