الرئاسة المصرية تكشف تفاصيل “المباحثات المنفردة” بين السيسي وسلطان عمان في مسقط

مباحثات السيسي وسلطان عمان

أوجه الحقيقة

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسلطان عمان هيثم بن طارق، الثلاثاء، لقاء في قصر العمل العامر بالعاصمة العمانية مسقط.

وأكد الرئيس السيسي حرص مصر وسلطنة عمان على دعم العمل العربي المشترك وتعزيز أسسه بما يساهم في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة.

العلاقات المصرية العمانية

وأفاد بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأن الرئيس السيسي والسلطان هيثم بن طارق عقدا مباحثات منفردة، حيث أشاد السلطان هيثم بن طارق بالدور المصري الهام في تعزيز آليات العمل العربي المشترك في التصدي للأزمات الإقليمية الراهنة، الذي يمثل نموذجا يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، بحسب ما نقله موقع “المصراوي”.

ومن جهته، ثمن الرئيس المصري السيسي مستوى التنسيق القائم ووحدة الرؤى بين البلدين الشقيقين حول القضايا ذات الاهتمام المتبادل والمشترك، مشيداً بالتوافق العماني المصري إزاء دعم الجهود للحفاظ على أمن الملاحة سواء بالخليج العربي أو البحر الأحمر، فضلا عن مكافحة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة. وفق بيان الرئاسة المصرية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن اللقاء بين الجانبين تناول مناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، خاصة على مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية المشتركة، بالتوازي مع النتائج المنبثقة عن مجلس الأعمال المشترك واللجنة المصرية العمانية المشتركة والتي عقدت بمسقط في شهر يناير 2022.

الرئيس السيسي والسلطان هيثم بن طارق

كما تطرقا الجانبان إلى تبادل الرؤى بشأن القمة المرتقبة بين الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية، والمقرر عقدها في المملكة العربية السعودية.

وبحثا الرئيس المصري وسلطان عمان تطورات الساحة العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الأزمة اليمنية، حيث اتفقا الطرفان على  أهمية تعزيز التنسيق بين البلدين لدعم وحدة وسيادة الدولة اليمنية ، وصولا إلى تسوية سياسية مستدامة تنهي معاناة الشعب اليمني الشقيق وتلبي طموحاته، وتضمن أمن المنطقة واستقراراها.