الإمارات: المحطة الثالثة في براكة للطاقة النووية السليمة تدخل مرحلة التشغيل التجاري

محطة براكة الثالثة
أوجه الحقيقة

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة تقدماً هاماً في مجال الطاقة النووية السليمة لتكشف مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن إنجاز جديد في عام الاستدامة.

وأعلنت المؤسسة دخول المحطة الثالثة مرحلة التشغيل التجاري ضمن قطاع الطاقة النووية السليمة من طرف ذراعها التشغيلية، شركة نواة للطاقة، ما يساهم في تعزيز مساهمة المحطات في تجسيد أهداف الإمارات الخاصة ببلوغ محور الحياد المناخي بحلول عام 2050.

المحطة الثالثة للطاقة النووية

وأتاح التشغيل التجاري لثلاث محطات خلال ثلاث سنوات على التوالي في براكة، إضافة المحطة الثالثة لشبكة كهرباء الدولة ما يصل إلى 1400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الخالية من الانبعاثات الكربونية، مما يزيد الإنتاج الإجمالي للمحطات الأولى والثانية والثالثة لما يصل إلى 4200 ميغاواط من كهرباء الحمل الأساسي على مدار الساعة، حسبما نقلت وكالة أنباء الإمارات “وام”

وكان التشغيل التجاري للمحطة الثالثة في براكة قد سبقه عملية بدء تشغيل مفاعل المحطة، بعد نجاح فرق التشغيل في تحميل حزم الوقود النووي وإتمام هذه العملية بأسرع من المحطة الثانية بأكثر من أربعة أشهر.

وتبرز مرحلة ما قبل التشغيل التجاري، مدى استفادة فرق التشغيل من الخبرة المكتسبة من المحطتين الأولى والثانية مع الالتزام بالمتطلبات الرقابية المحلية وأعلى المعايير العالمية، وهو ما أكدته عمليات التفتيش من قبل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية والمراجعات التي أجرتها المنظمة الدولية للمشغلين النوويين.

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية

وتضطلع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها بدور قيادي في مسيرة الانتقال لمصادر الطاقة الصديقة للبيئة في دولة الإمارات، حيث تبقت محطة واحدة فقط للتشغيل الكامل لمحطات براكة الأربع وتوفير ما يصل إلى 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء.

ويُشار إلى المحطات التي تعد أول مشروع للطاقة النووية متعدد المحطات، وفرت في مرحلة التشغيل في العالم العربي أكثر من 80% من الكهرباء الصديقة للبيئة لإمارة أبوظبي في ديسمبر 2022.

الإمارات: ربط ثالث محطات براكة النووية بشبكة الكهرباء تأميناً للطاقة الصديقة للبيئة