السودان: رقم صادم لضحايا الاشتباكات العنيفة وهدنة هشة تعمق جراح المدنيين

عدد ضحايا السودان
أوجه الحقيقة

لم تهنئ السودان لا سيما العاصمة الخرطوم بهدوء وسلام منذ نحو أسبوعين من انطلاق الاشتباكات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع، مخلّفة هذه الأحداث العنيفة حصيلة مرتفعة من القتلى والجرحى.

وفي الصدد، كشفت وزارة الصحة السودانية، أمس الثلاثاء، عن سقوط نحو 460 قتيلاً وأكثر من 4 آلاف جريح، بسبب المعارك الضارية التي اندلعت في 11 ولاية أهمها العاصمة الخرطوم، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وأضافت وزارة الصحة في بيان، أن الخرطوم تستأثر بالنصيب الأكبر من الضحايا، حيث بلغ عدد القتلى فيها 166 و2343 إصابة، منذ اندلاع الاشتباكات قبل أسبوعين، منوةً إلى تسجيل 5 وفيات و57 إصابة في العاصمة يوم أمس.

هدنة هشة ووضع حرج

ورغم سريان هدنة مؤقتة اتفق على تنفيذها طرفي النزاع في السودان لمدة 72 ساعة، اعتباراً من أمس الثلاثاء، إلا أن الهشاشة أثبتت طبيعة الهدنة بسبب خرق متبادل والتزام جزئي بين الجيش السوادني وقوات الدعم السريع مع استمرار الاشتباكات العنيفة في مناطق الخرطوم.

إلى ذلك، يزداد الوضع الإنساني في السودان تدهوراً لا سيما مع تردي الظروف الصعبة لحوالي 5 ملايين سوداني، نتيجة انقطاع الماء والكهرباء، ونقص الغذاء وتعطل خدمة الإنترنت والهاتف.

ووفقاُ لأحدث إحصائية لمنظمة الأمم المتحدة، فإن هناك “219 ألف امرأة حامل في الخرطوم، 24 ألفاً منهن يتوقع أن يلدن في الأسابيع المقبلة”، ما يعمق وضع الحوامل اللواتي يواجهن “صعوبات بالغة” في ظلّ تعسر الحصول على رعاية صحية، بعد تأكيد نقابة الأطباء أن نحو ثلاثة أرباع المستشفيات أصبحت خارج الخدمة.