السيسي من نيودلهي: مصر والهند عازمتان على الارتقاء بعلاقتهما الثنائية

العلاقات بين مصر والهند

أوجه الحقيقة

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن العلاقات المصرية الهندية تتميز منذ عقود بالاستقرار، مؤكداً عزم بلاده والهند على “الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المتبادل في مختلف القضايا والموضوعات محل اهتمام الطرفين”.

وأفاد السيسي خلال زيارته إلى الهند، بأن العلاقات الثنائية بين البلدين تعرف طفرة مشهودة في كافة مجالات التعاون، معلناً اعتزاز القاهرة بعلاقتها مع نيودلهي.

وأردف قائلاً: “زيارتي الحالية إلى الهند فرصة مهمة لاستمرار التشاور وتبادل الرؤى حول سبل الارتقاء بالتعاون بين بلدينا على كافة الأصعدة”.

وأضاف: “تكامل قدرات مصر والهند يمكنه أن ينشئ منظومة صلبة قادرة على مواجهة التحديات المشتركة والأزمات الدولية المستجدة بما في ذلك أزمتي الطاقة والغذاء”.

جلسة مباحثات مصرية هندية

من جانبه، ذكر المتحدث باسم رئاسة المصرية، السفير بسام راضي، أن “جلسة مباحثات” جمعت الرئيس السيسي مع نظيرته الهندية، دروبادي مورمو.

وأشار راضي إلى أن الجلسة المنعقدة في نيودلهي الأربعاء، تناولت مناقشة “الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خاصة العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة أن السيسي “أكد حرص مصر على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الهند، التي تمثل ركيزة مهمة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط”.

وأعرب الرئيس المصري عن تطلع بلاده “لتعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الهندي خلال الفترة المقبلة، بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك”.