الصين تحسم موقفها من الأزمة الأوكرانية وهذا ما قاله رئيسها لبايدن

موقف الصين من حرب أوكرانيا

 أوجه الحقيقة

بعد الصمت “المرعب” للصين وفي ظلّ تصاعد الجدل الدولي حول دورها الدبلوماسي وعلاقتها “الغامضة” بروسيا التي تشن حربها على أوكرانيا، حسمت الصين موقفها إزاء الأزمة الأوكرانية حيث أفاد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الأحد، بأن الصين تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن الأزمة الأوكرانية، كما سيثبت الزمن ذلك، أن موقفها يتماشى مع رغبات معظم الدول.

ونشرت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأحد، بيانا نقله وانغ للصحافيين وقال:”الصين لن تقبل أبداً أي إكراه أو ضغط خارجي، وتعارض أي اتهامات لا أساس لها أو مريبة ضد الصين”، وفقاً لما ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء.
و تأتي تصريحات وانغ بعد تحذير الرئيس الأميركي جو بايدن، نظيره الصيني شي جينبينغ، يوم الجمعة، من “عواقب” إذا قدمت بكين دعماً مادياً لهجمات روسيا العسكرية في أوكرنيا.

واعتبرت بكين أن العقوبات التي فُرضت على روسيا تضر بالنظام الاقتصادي العالمي، محذرةً من مخاطر توسع حلف شمال الأطلسي “الناتو” شرقاً.

 فحوى النقاش بين الصين والولايات المتحدة بشأن الأزمة الأوكرانية

وفي سياق منفصل، جرى حوار بين الرئيس الصيني والرئيس الأمريكي حول تطورات الحرب في أوكرانيا والوقوف عند االمساعي المتواصلة لتحقيق التسوية السلمية بين طرفي النزاع.

وحسب ما أوردت شبكة “سي أن أن”، نقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية “شنخوا” تفاصيل الحوار رئيس الصين شي جين بينغ مع نظيره الأمريكي، جو بايدن ومحتواه بشأن الأزمة الأوكرانية.

وكشفت الوكالة في تقريرها: “تبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا، وشرح بايدن الموقف الأمريكي، وأعرب عن استعداده للتواصل مع الصين لمنع تفاقم الموقف، قال شي ’لا تريد الصين أن ترى الوضع في أوكرانيا يبلغ هذا الحد. تدعم الصين السلام وتعارض الحرب. هذا جزء لا يتجزأ من تاريخ الصين وثقافتها”.

وقال الرئيس الصيني إن بلاده “تتوصل إلى استنتاج مستقل يستند إلى سمات كل مسألة، وتدعو إلى التمسك بالقانون الدولي والأعراف المعترف بها عالميا الحاكمة للعلاقات الدولية، وتلتزم بميثاق الأمم المتحدة وتعزز رؤية الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام. هذه هي المبادئ الرئيسية التي يرتكز عليها نهج الصين تجاه الأزمة الأوكرانية”.

وأضافت الوكالة في نقل التفاصيل حيث قالت: “وفي إشارته إلى أن الصين طرحت مبادرة من ست نقاط بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا، قال شي إن الصين مستعدة لتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية لأوكرانيا والدول المتضررة الأخرى”.

وختم الرئيس الصيني قوله إنه “يتعين على جميع الأطراف تقديم الدعم المشترك لروسيا وأوكرانيا في إجراء حوار ومفاوضات تؤدي إلى نتائج وتؤدي إلى السلام.. ويتعين على الولايات المتحدة والناتو إجراء حوار مع روسيا لمعالجة جوهر الأزمة الأوكرانية وتخفيف حدة الشواغل الأمنية لكل من روسيا وأوكرانيا”.

زيلينسكي يعلن السبب الذي سيُؤدي إلى اندلاع “حرب عالمية ثالثة”