الأمم المتحدة: نزيف أرقام النزوح واللجوء جراء الحرب الأوكرانية

لاجئين أوكرانيا

أوجه الحقيقة

مع دخول الهجمات الروسية على أوكرانيا أسبوعها الرابع، تتواصل موجة النزوح واللجوء هروبا من هول الحرب في تصاعد واحتداد منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، فقد كشف تقرير أممي محيّن، أن عدد الفارين من أوكرانيا بلغ أكثر من 3.3 مليون شخص ووصل عدد النازحين من البلاد إلى حدود 6.5 مليون نازح.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن 3,328,692 شخصا هربوا من أوكرانيا منذ بداية الاجتياح الروسي لها، بزيادة بلغت 58030 شخصا على الحصيلة التي نشرتها المفوضية، أول أمس الجمعة.

عدد اللاجئين الاوكرانيين

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي: “يستمرّ الناس في الفرار لأنهم خائفون من القنابل والغارات الجوية والدمار الأعمى”.

وتابع “إن المساعدة أساسية، لكن لا يمكنها إنهاء الخوف. وقف الحرب وحده يمكنه اتمام ذلك”.

وحسب التقرير الأممي، فإن نسبة 90 بالمائة من الفارين هم من فئة النساء والأطفال باعتبار أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 سنة لم يغادروا أوكرانيا بسبب استدعائهم للقتال من طرف الدولة.

وذكرت الأمم المتحدة والوكالات المتصلة بها أنه استناداً إلى المسح الذي أجرته المنظمة الدولية للهجرة، تم تسجيل نحو 6.48 مليون نازح داخل المدن الأوكرانية، مشيرةً إلى أن هذا الرقم مرشح للارتفاع خلال الأسابيع القادمة مع اشتداد الصراع الميداني بين القوات الروسية والأوكرانية.

التوزيع لوجهات اللاجئين

تتوزع وجهات اللاجئين الأوكران حسب تقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى الدول التالية وفقاً لما نقلته وكالة فرانس براس.

بولندا                 

وتعتبر الوجهة الأولى لللجوء حيث استأثرت بنسبة 60% من اللاجئين الأوكرانيين الذين عبروا إلى الحدود البولندية، أي 2,010,693 شخصا حتى آخر تحين للمنظمة الدولية.

قصف روسيا لمستشفى أطفال وأوكرانيا تكشف ضحايا الطفولة

كما تمثل بولندا نقطة التقاء العائدين إلى القتال وأقاربهم أو عائلاتهم، حيث يدخل أيضا عشرات آلاف الأشخاص إلى أوكرانيا عبر بولندا، أغلبهم من العائدين إلى القتال، ويسعى آخرون إلى الاهتمام بالأقارب المسنين أو نقل عائلاتهم إلى بولندا.

رومانيا

تأتي رومانيا في المرتبة الثانية من البلد المستضيف لعدد هام من اللاجئين الأوكرانيين، إذ أوضحت المفوضية أن أكثر من نصف مليون أوكراني لجأوا إلى رومانيا، بما يعادل 518,269 شخصا بمن فيهم الأشخاص الذي مروا من أوكرانيا إلى مولدافيا المجاورة.

مولدافيا

أشارت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى أن 359,056 أوكرانيا عبروا حدود مولدافيا، البلد العضو في الاتحاد الأوروبي والجارة لرومانيا وأوكرانيا.

وتعد حدود مولدافيا الأقرب إلى مدينة أوديسا الأوكرانية.

ويعبر عدد كبير من الأوكرانيين مولدافيا دون البقاء فيها على اعتبارها دولة صغيرة والأشد فقراً في القارة الأوروبية.

المجر

بلغ عدد الفارين من أوكرانيا إلى المجر منذ بداية الغزو الروسي في حدود 299,27 لاجئاً أوكرانياً.

وكانت دولة المجر من بين أكثر الوجهات المستقطبة لللجوء، إذ أنها تضم خمسة معابر حدودية مع أوكرانيا وعدة مدن محاذية لها بما فيها زاهوني، التي شهدت تحويل المباني العامة إلى مراكز إغاثة طارئة للاجئين من قبل السلطات المحلية.

 سلوفاكيا

على اعتبار حدودها المشتركة مع أوكرانيا، استقبلت سلوفاكيا نصيباً هاماً من اللاجئين بلغ عددهم 240,009 أوكرانيا عبروا حدود سلوفاكيا.

روسيا

البلد المحارب للاجئين تحول بدوره إلى وجهة للاجئين، حيث لجأ نحو 184,563 شخصا إلى روسيا.

ولفتت المفوضية إلى أن 50 ألف شخص عبروا الحدود الروسية، أغلبهم قادمين إقليم دونباس تحديدا من منطقتي دونيتسك ولوغانسك المواليتين لروسيا في شرق أوكرانيا بين 21 و23 فبراير.

بيلاروس

كشفت إحصائيات المفوضية إلى أن 2548 شخصا استطاعوا الوصول إلى بيلاروس، منذ اندلاع حرب روسيا على أوكرانيا.

التطورات الميدانية للحرب وأوكرانيا تكشف خسائر روسيا على أراضيها