الطريق إلى التقسيم…روسيا تشن “هجوم الاستفتاء المضاد” في شرق أوكرانيا وجنوبها

بعد الهزيمة الميدانية التي تكبدتها القوات الروسية في عدد من المناطق الشرقية الأوكرانية والجنوبية، تزامناً مع تقدم الهجوم الأوكراني المضاد في سبيل استرجاع السيطرة المحلية في المدن الاستراتيجية في الحرب الروسية الأوكرانية، التجأت موسكو لتدارك هذه الهزيمة إلى خيار الاستفتاء الشعبي لضم شرق أوكرانيا ومناطق الجنوب إلى الحكم الروسي.

وأعلنت سلطات جمهورتي لوغانسك و دونيتسك الانفصاليتين، ومنطقتا زابوروجيا وخيرسون، الانطلاق رسمياً في الإجراءات لتنظيم استفتاء شعبي بشأن الانضمام إلى روسيا، حيث تم تحدد فترة من 23 و 27 سبتمبر الحالي موعداً للاستفتاء.

واتفق زعيم دونيتسك، دينيس بوشيلين، مع زعيم لوغانسك الانفصالية، ليونيد باسيتشنيك، على التحضير المشترك والتنسيق من أجل إجراء الاستفتاء في هذه الجهوريتين التي اعترف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باستقلالهما منذ الأسابيع الأولى من بد الحرب في أوكرانيا، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم”.

وفي مقاطعة خيرسون الواقعة جنوب أوكرانيا، أعلن فلاديمير سالدو، رئيس إدارة مقاطعة خيرسون الموالي لروسيا، التوصل إلى اتفاق بشأن إجراء استفتاء شعبي بهدف الانضمام لروسيا، مشيراً إلى أنه تم تحديد تاريخ من 23 إلى 27 سبتمبر الجاري موعدا لإجراء الاستفتاء.

بدورها، انظمت مقاطعة زابوروجيا إلى موجة الاستفتاء عقب إعلانها الفترة الممتدة من 23 إلى 27 سبتمبر الحالي، موعدا لإجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا.

وفق لاستطلاعات الرأي نشرته “روسيا اليوم”، فإن نسبة السكان الذين يرغبون بالانضمام إلى روسيا، (91٪) في جمهورية دونيتسكو في لوغانسك (90٪) وفي خيرسون (80٪) وزابوروجيا (80٪).