“القفص المؤبد” لعضوين من حزب الله في قضية اغتيال الحريري

اغتيال الحريري

أوجه الحقيقة

قضت محكمة الأمم المتحدة الخاصة في لبنان بالحكم على اثنين من أعضاء حزب الله غيابيا بالسجن المؤبد في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وقتل 22 شخصا في هجوم عام 2005، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وأفادت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان إيفانا هردليكوفا، الخميس بأن “غرفة الاستئناف قررت بالإجماع الحكم على السيد حبيب مرعي والسيد حسين عنيسي بالسجن المؤبد، وهي أقصى عقوبة ينص عليها النظام الأساسي للمحكمة وقواعدها”.

وأكدت هردليكوفا أن العضوين في حزب الله الإرهابي كانا “يدركان تماما أن الاعتداء المخطط له في وسط بيروت سيقتل رفيق الحريري” وآخرين.

وأثبت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان، تعمدهما التخطيط وتنفيذ الهجوم مع سبق الإصرار لتؤكد إدانتهما بجرائم “شديدة الخطورة” و”شنيعة تماما”، أحدثت هزة في لبنان وأدت إلى “إغراق الشعب اللبناني في حالة من الرعب”.

ورغم صدور الحكم، يبقى تطبيقه رهين اعتقال المتهمين، حيث أن حزب الله رفض في عدة مناسبات تسليم المتهمين أو حتى الاعتراف بقرار المحكمة.

اغتيال الحريري

وتعليقاً على إصدار الحكم، كتب نجل الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري منشوراً على تويتر قال فيه: “العقوبة هي الأشد المنصوص عليها في النظام الأساسي والقواعد المعتمدة في المحكمة، لكنها الاوضح لجهة ادانة حزب الله كجهة مسؤولة عن تنظيم الجريمة وتنفيذها والجهة التي لا يمكن ان تتهرب من مسؤولية تسليم المدانين وتنفيذ العقوبة بحقهم. فالتاريخ لن يرحم”.

ويذكر أنه تم اغتيال الحريري الذي كان رئيسا لوزراء لبنان في 14 فبراير 2005، عندما فجّر انتحاري شاحنة مليئة بالمتفجرات أثناء مرور موكبه المصفّح، مسفراً عن وقوع 22 قتيلاً و226 جريحاً.

تيار المستقبل: المحكمة أثبتت إدانة حزب الله في جريمة اغتيال رفيق الحريري