“النار بالنار”: حوارات تشعل لهيب العنصرية تجاه السوريين في لبنان

مسلسل النار بالنار
أوجه الحقيقة

أشعل مسلسل “النار بالنار” الرمضاني فتيل الجدل العنصري تجاه اللاجئين السوريين في لبنان، من خلال مشهد ناري حمل بـ”البنط العريض” كوامن العنصرية المتبادلة عن طريق لافتة كُتب عليها “يمنع تجوال السوريين بعد الساعة الثامنة مساء”.

وأرفقت هذه الرسالة التي علقها يافطة في الشارع بردّ من عزيز مدرس الموسيقى اللبناني الذي قال “انتوا جايين وقحين…ماضيكم معنا بشع وحاضركم أبشع”، في إشارة إلى النازحين السوريين المتواجدين في لبنان.

مقطع تمثيلي ازداد شحنة من مشاعر العنصرية في المسلسل بعد إطلاق الممثلة السورية كاريس بشار (مريم) عبارات صارخة شديدة اللهجة قائلةً “أيا حيوان حط هذه اللافتة”، لينتشر هذا المشهد على مواقع التواصل الاجتماعي بنيران الجدل بين السوريين واللبنانيين.

واستحضر رواد السوشيال ميديا بعض من مواطن العنصرية التي ظهرت مؤخراً في المجتمع اللبناني.

ماضيكم بشع وحاضركم أبشع

وألقى مسلسل “النار بالنار” بالضغينة بين مشاعر اللبنانيين والسوريين بعد التذكير بفضول من الحرب الأهلية حين دخلت القوات السورية إلى لبنان، والتي جاءت في قول الموسيقي اللبناني (عزيز): “ماضيكم معنا بشع وحاضركم أبشع”.

فما كان إلا أن من كاريس التي تجسد دور “مريم” في المسلسل، ترد على القول العنصري بنبرة صاعقة متحدية، لتطلب منه أن يذهب إلى الشام ويثأر ممن يريد.

ويذكر أن مسلسل “النار بالنار” الذي يتضمن 30 حلقة، تم تصويره في أحد الأحياء السكنية في منطقة سد البوشرية شرق العاصمة اللبنانية بيروت، حيث يأتي في وقت تتصاعد فيه الحملات ضدّ اللاجئين السوريين في لبنان، لا سيما في ظلّ الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف ببيروت منذ خريف 2019.

“النار بالنار” من تأليف الكاتب السوري رامي كوسا وإنتاج شركة الصباح إخوان، ومن إخراج محمد عبد العزيز، وبطولة عابد فهد وكاريس بشار، وجورج خباز، وزينة مكي، وطارق تميم وطوني عيسى، وغيرهم من نجوم لبنان وسوريا.