النيجر يعيد فتح الحدود البرية والجوية مع جيرانه الخمس ونيجيريا تعاقب الإنقلابيين بالكهرباء

فتح حدود النيجر
أوجه الحقيقة

بعد نحو أسبوع من الانقلاب في النيجر، الذي قاده العسكريين للإطاحة بحكم الرئيس المنتخب محمد بازوم، أعادت نيامي فتح الحدود البرية والجوية للنيجر مع خمس دول حدودية، بحسب ما أعلنه أحد العسكريين الانقلابين أمس الثلاثاء عبر التلفزيون الوطني.

وقال الكولونيل أمادو عبد الرحمن المتحدث باسم المجلس العسكري في خطاب بثه التلفزيون الرسمي مساء أمس: “أعدنا فتح الحدود البرية والجوية مع الجزائر وبوركينا فاسو ومالي وليبيا وتشاد اعتبارا من اليوم، الأول من أغسطس 2023”.

وأغلقت الحدود البرية والجوية للنيجر الأربعاء الماضي، في أعقاب الانقلاب الذي شهده البلد الأفريقي.

وتزامن هذا الإعلان مع أول عملية إجلاء نفذتها فرنسا عقب هبوط أول طائرة فرنسيّة تقل 262 شخصا أجلوا من النيجر، في مطار رواسي شارل ديغول ليل الثلاثاء الأربعاء، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

نيجيريا وانقلاب النيجر

وعلى نحو متصل، أعلنت نيجيريا قطع الكهرباء عن النيجر، في إطار العقوبات على الانقلابيين.

وذكرت صحيفة “بريميوم تايمز” النيجيرية، نقلاً عن مصدر في شركة الطاقة النيجيرية (نيجيليك)، قوله، إن “نيجيريا قطعت خط الجهد العالي الذي ينقل الكهرباء إلى النيجر منذ أمس الثلاثاء”.

وتعتمد النيجر بنسبة 70% على إمدادات الكهرباء من نيجيريا.

في الأثناء، تكثف نيجيريا التي تتزعم الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إكواس” والقوة الاقتصادية الكبرى في القارة، جهودها لوضع حدّ للانقلاب في النيجر.

وكانت المجموعة التي يرأسها الرئيس النيجيري بولا تينوبو، قد أمهلت الأحد قادة الانقلاب أسبوع لإعادة محمد بازوم إلى رئاسة النيجر والعودة إلى ثكناتهم، مهددة بالتدخل العسكري.

بقرار قاس…انقلاب النيجر يحرم فرنسا من “كنز ثمين”