الولايات المتحدة تصنف “فاغنر” الروسية “منظمة إجرامية دولية” وبريغوجين يرّد “أصبحنا زملاء”

مجموعة فاغنر

أوجه الحقيقة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أنها قررت تصنيف مجموعة “فاغنر” الروسية على أنها “منظمة إجرامية دولية”، بسبب اقترافها لـ”فضائع وانتهاكات لحقوق الإنسان”، الأمر الذي يعمق أزمة الضغوطات على المجموعة العسكرية الخاصة التي تقود القتال في أوكرانيا.

وأفاد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الجمعة، بأن “فاغنر” أصبحت تعد “منظمة إجرامية تواصل ارتكاب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع”.

مجموعة فاغنر الروسية

وأشار كيريي إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يلتجأ بشكل متزايد إلى الاعتماد على قوات “فاغنر” الروسية، حيث تم إرسال نحو 50 ألف عنصر منهم إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب قبل نحو عام.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن كوريا الشمالية تزود مجموعة “فاغنر” بالأسلحة، مشيراً إلى أن تقارير تفيد بأن العلاقات بين الجيش الروسي وقوات “فاغنر” في أوكرانيا يحكمها التوتر المتصاعد.

وقوبل تصنيف واشنطن لمجموعة “فاغنر” الروسية برّد ساخر من قبل مؤسسها يفغيني بريغوجين، الذي علق على تصريحات البيت الأبيض بوصف الأمريكيين بأنهم “زملاء” في هذه الحالة.

وقال بريغوجين على تطبيق “تيلغرام” الجمعة: “وأخيرا، أصبحت فاغنر والأمريكيين بمثابة الزملاء. ومن الآن فصاعدا، يمكن تسمية علاقتنا التعاونية بـ”تفكيك الجرائم العشائرية”، وفقاً لوكالة “تاس” الروسية.

ويذكر أن في أيلول الماضي، كشف رئيس مجموعة “فاغنر”، يفغيني بريغوجين، للمرة الأولى أنه مؤسس مجموعة فاغنر سنة 2014 للقتال في أوكرانيا، معترفاً بتواجدها في إفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية.