بعد حظر “تيك توك” في الأردن…التطبيق يعلق بـ”المحادثات المستمرة” والجرائم الالكترونية توضح شرط العودة

حظر التيك توك في الأردن
أوجه الحقيقة

بعد مضي نحو شهر على حظر الأردن تطبيق الفيديوهات القصيرة “تيك توك”، علق التطبيق على هذا القرار من خلال بيان أصدره أكد فيه إجراء محادثات مع السلطات الأردنية من أجل رفع الحظر المفروض عليه، بسبب اتهامه بالسماح بتداول فيديوهات تحريضية خلال التحركات الاحتجاجية التي شهدتها المملكة الأردنية في ديسمبر الماضي.

وقال “تيك توك” في البيان: “لدينا إيمان كامل أنه من خلال محادثاتنا المستمرة مع السلطات، يمكننا التوصل إلى قرار من شأنه أن يسمح لمنصة تيك توك بمواصلة خدمة الملايين من صانعي المحتوى في الأردن الذين وجدوا موطنا للتعبير الإبداعي على منصتنا”.

وشدد التطبيق على أن “فرق العمل لدينا ستواصل اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد أي محتوى ينتهك الإرشادات”، متعهداً بـ”إزالة المحتوى المخالف في الأردن بشكل صارم واستباقي”، بحسب ما نقله موقع “رؤيا الإخباري” الأردني.

وأشار التطبيق إلى أنه “تمّت إزالة 310,724 مقطع فيديو في الأردن، 86,6% منها…قبل تلقى أي مشاهدات”.

سبب حظر التيك توك في الأردن

من جهته، أوضح رئيس وحدة الجرائم الإلكترونية، الرائد عبد الهادي الطاهات، الجمعة، في تصريح إعلامي أن منصة “تيك توك” لن تعود مجددا إلى عملها إلا بالتزامها بالمعايير والقوانين الأردنية.

وقال الطاهات، في تقرير لقناة MBC، إن السلطات التجأ إلى إيقاف المنصة عقب رصد تجاوزات قانونية وإساءة استخدام ونشر منشورات تشجع على خطاب الكراهية وأعمال العنف والتخريب.

وأكد رئيس وحدة الجرائم الإلكترونية أن الوحدة تقوم برصد تلك المنشورات ومتابعتها على المنصة.

وكانت السلطات الأمنية في الأردن منعت استخدام تطبيق تيك توك في 16 ديسمبر الماضي بعد نشر مقاطع فيديو وُصفت بأنها تحريضية.