اليونان: عشرات القتلى والجرحى في مأساة اصطدام قطارين وأثينا تعلن الحداد 3 أيام (فيديو)

حادث أثينا
أوجه الحقيقة

كانت بداية شهر مارس ثقيلة على اليونان التي شهدت في أول أيام هذا الشهر الجاري مأساة اصطدام مروع لقطارين في مدينة لاريسا وسط البلاد، ما أسفر عن مقتل أكثر من 36 قتيل وجرح نحو 85 آخرين، في حصيلة ترشح الجهات الرسمية ارتفاعها بسبب خطورة عدد من الإصابات وتواصل عمليات الإنقاذ.

وأفاد متحدث باسم فرق الإطفاء للصحفيين في وقت سابق من يوم الأربعاء، بأنه “حتى الآن عثر على 32 شخصا ميتا. لقد أصيب 85 شخصًا بجروح ونُقلوا إلى مستشفيات المنطقة”، مشيرا إلى أن عمليات الإنقاذ لا تزال مستمرة.

وأضافت فرق الإطفاء أنه تم إجلاء نحو 250 راكبا بسلام إلى تسالونيكي في حافلات.

ملابسات الحادث

وتعود أطوار الحادث إلى اصطدام قطار شحن بقطار ركاب كان يقلّ 350 راكبا في رحلة بين العاصمة أثينا ومدينة تسالونيكي الواقعة شمال شرقي البلاد، حيث وقع الحادث المأسوي لدى خروج قطار الركاب من نفق، وانحراف العربات عن القضبان، ما أدى إلى تصاعد أعمدة دخان كثيفة وتضرر شديد في القطارين.

وعقباً لهذا الحادث، اعتقلت الشرطة اليونانية مدير محطة قطارات في مدينة لاريسا.

حداد اليونان واستقالة وزير النقل

وأعلن كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس الوزراء اليوناني، الحداد 3 أيام في البلاد، وتنكيس الإعلام فوق المباني الحكومية في حادث تصادم القطارين.

من جانبها، قطعت رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولو اليوم الأربعاء، زيارتها إلى مولدوفا عقب الحادث.

وقالت ساكيلاروبولو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرتها مايا ساندو في كيشيناو عاصمة مولدوفا: “للأسف، عليا أن أقطع زيارتي لكي أتمكن من الوقوف بالقرب من شعبي ومساندة من هم بحاجة إلى ذلك”.

كما أطاحت كارثة اصطدام القطارين بوزير النقل اليوناني كوستاس كارامانليس، الذي أعلن الأربعاء، استقالته من منصبه على خلفية هذا الحادث.