“انتصار لبنان الكبير”…حزب الله يشيد باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل
أوجه الحقيقة

علق الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين بلاده وإسرائيل، معتبراً أنه يمثل “انتصاراً كبيراً” للبنان والشعب والمقاومة، مشيراً أن الاتفاق لا يتخلل شبهة تطبيع أو اعتراف بإسرائيل.

وقال نصر الله في كلمة متلفزة بثت مساء السبت: “لبنان القوي شعبا ومقاومة هو الضمانة لتنفيذ اتفاق الترسيم واستخراج الغاز، وأنه لن يستطيع أحد استخراج الغاز إذا منع لبنان من استخراج غازه”.

ولفت نصر الله إلى أهمية دور المقاومة في التوصل إلى إنجاز ترسيم الحدود البحرية، مؤكداً أنها كانت عاملا حاسما في الاتفاق.

وشدد الأمين العام لحزب الله على أنه “إذا عادت الدولة اللبنانية وقالت إن الحدود البحرية خط 29 فالمقاومة ملزمة بأن تناضل من أجل ذلك”.

وأضاف: “عندما تقتضي المصالح الوطنية الكبرى بتجاوز قواعد الاشتباك فالمقاومة لن تتردد لو اقتضى ذلك الذهاب إلى حرب “.

حدود لبنان وإسرائيل

وبشأن مسألة خط 1 الإسرائيلي والخط 23 المدرجين في ترسيم الحدود، أوضح حسن نصر الله أن “لبنان رفض خط 1 الإسرائيلي، ورفض خط هوف، وتحمّل كل المخاطر وضغط الوقت والزمن وأصرّ على الخط 23 وعلى البلوكات كاملةً، لا بل أكثر من ذلك”.

وأفاد بأن بيروت اعتبرت الخط 23 هو الحدود البحرية وتركت المجال مفتوحا للتعديل.

وأكد الأمين العام لحزب الله أن إسرائيل رسمت الخط 1 من الناقورة، واعتبرت المنطقة البحرية لها، مشيراً إلى أن لبنان كان قد أعلن حقوقه تلك المنطقة.

كما لفت إلى إنجاز آخر والمتمثل في “زيادة المساحة في ترسيم الحدود البحرية مع قبرص، وستتوسع المنطقة الاقتصادية الخالصة بعد هذا الترسيم”.

إسرائيل تكشف موعد توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان