حالة الطوارئ وتدمير “مقلق”…روسيا تتحدث عن “أخبار مزعجة” بشأن الغاز

غاز روسيا

أوجه الحقيقة

كشف الكرملين عن قلق الشركة الروسية للغاز “غازبروم” من الوضع الحالي لخط أنابيب “نورد ستريم”، مشيراً إلى المعلومات حول حالة الطوارئ في خط الشركة المشغلة مثيرة للقلق.

وأفاد الكرملين، بأن “غازبروم” ترجح الأنباء التي تدور عن تدمير أنبوب الغاز الذي جدّ أمس الاثنين، في بحر البلطيق الرابط بين روسيا والمنطقة الاقتصادية الدنماركية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء: “نعم، كانت هناك معلومات بالأمس، ظهرت من كل من شركة غازبروم ومن المشغل”.

وأردف: “هذه أخبار مزعجة للغاية، في الواقع، نحن نتحدث عن بعض الدمار في خط الأنابيب، ولم يتضح بعد أي نوع، في المنطقة الاقتصادية الدنماركية”، وفقاً لوكالة “سبوتنيك”.

وتابع القول: “في الوقت الحالي، لا يمكن استبعاد أي خيار…من الواضح أن هناك نوعا من تدمير الأنبوب، أما سبب ذلك فلا يمكن استبعاد بعض الخيارات على الأقل، قبل ظهور نتائج الدراسة”.

وكانت شركة “نورد ستريم أ جي” كشفت للصحفيين، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، عن التدمير الذي وقع في نفس اليوم وفي وقت واحد على ثلاث خطوط من خطوط أنابيب الغاز البحرية نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2، مؤكدةً أنه من غير الممكن في اللحظة الراهنة تقدير مدة الإصلاح.