“انتهت”…لبنان يرّد على المقترح الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل
أوجه الحقيقة

كشف إلياس بو صعب، نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، الثلاثاء، عن نهاية المفاوضات مع إسرائيل حول الحدود البحرية، بعد تسليم الرد لسفيرة أمريكا في بيروت، والذي سلمته للوسيط الأمريكي.

وأعلن إلياس بو صعب أن لبنان قدمت للولايات المتحدة قائمة تتضمن تعديلات يرغب في إدخالها على اقتراح بشأن كيفية ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل.

وقال بوصعب: “المفاوضات حول الحدود البحرية مع إسرائيل انتهت”، مؤكداً أن لبنان “أخذ بلوكاته كاملة” وفقا لمسودة الاتفاق الأمريكية.

وأفاد بو صعب بأنه قدم في وقت سابق يوم الثلاثاء، لسفيرة الولايات المتحدة في لبنان “التعديلات” التي تطالب بها بيروت، وذلك بعد انتهاء اجتماع الرئاسات الثلاث في لبنان، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأضاف:” لا أعتقد أن التعديلات المقترحة ستفسد الاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، ولن ندفع قرشًا من حصتنا في حقل قانا لإسرائيل وهذا من صلب الاتفاق”.

وتابع القول: “توقيع الاتفاقية هو قرار لرئيس الجمهورية وأتوقع ألا تتأخر الأمور أكثر من 15 يوما إلا إذا قرر الإسرائيليون إضافة تعديلات”.

وأكد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، في سلسلة من التغريدات على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”،  أن “الوسيط الأمريكي هوكستين راعى ظروف لبنان حتى آخر حرف، بأننا نرفض القيام باتفاق أو معاهدة، فوجد حلاً بوضع آلية لتفاهم بلا تطبيع”.

وأشار بوصعب إلى أنه “أي شيء نقوم به لترسيم منطقتنا الاقتصادية لا يؤثر على رأس الناقورة ولا على البر، مشيرًا إلى أن لبنان حصل على كامل حصته.”