انخفاض عالمي لأسهم فيسبوك بعد عطل خدماتها “166 مليون دولار” في الساعة

تعطل فيسبوك

أوجه الحقيقة

عطل مفاجئ في تطبيقات وموقع فيسبوك وواتساب وانستغرام قبل قليل حيث لاحظ المستخدمين تلبيغ عن أعطال في شبكة الهاتف المحمول في الولايات المتحدة كما تم رصد بلاغات عن تعطل في جوجل وأمازون.

خسائر مارك

وعلقت شركة فيسبوك على منصة تويتر أنها تعمل على حل الأعطال في تطبيقات المختلقة ويتوقع أنها ناتجة عن اختراقات بشرية وستحلها فوراً وتسببت هذه الأعطال بخسارة  الشركة 166 مليون دولار.

فرانسيس هوغن

أوضحت مديرة إنتاج سابقة كانت تعمل في شركة فيسبوك “فرانسيس هوغن” أنها هي السبب وراء تسريب معلومات تتعلق بسياسات فيسبوك لصحيفة “وول ستريت جورنال” لأن عملاق التواصل يطبق قواعد مختلفة على الحسابات رفيعة المستوى.

منصة فيسبوك لعبت دور في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول ولأن فيسبوك يضع الأرباح في مقدمة الاهتمام على حساب خطاب الكراهية.

أردفت قائلة أنه كان هناك تضارب في المصالح بين ما هو مضر وما هو جيد لفيسبوك على حساب مصالحه الخاصة وهي كسب الأموال.

تصريحات فرانسيس أدت لانخفاض أسهم فيسبوك بنسبة 5.6%  وخسارة فادحة ف كل ساعة عطل منصة فيسبوك.

إقرأ أيضاً: ما سبب حظر فيسبوك لترامب وما تقرره في المستقبل بهذا الشأن

آخر تطورات فيسبوك

شلل تام يصيب منصة فيسبوك الموظفين غير قادرين للدخول لحساباتهم الخاصة، بعد 4 ساعات على التوالي استمرار التعطل في واتساب وانستقرام وقيس بوك، كما وأعلنت أن التغييرات التي أجرتها المنصة جعلت نطاقات الموقع غير متاحة وأجبرتها على قطع الاتصال بالإنترنت.

كما وأعلنت أن المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب على المنثة تم تداولها وعرضها للبيع على منتدى شهير للقرصنة.

قالت منصة تليجرام أن هناك صعوبات في استخدام التطبيق بسبب انضمام أعداد كبيرة لديهم وارتفع تنزيل التطبيق على متجر بلاي، وفق ما أوضحت وكالة رويترز أن هناك بعض المستخدمين أبلغوا عن عطل أصاب منصة تيك توك .