انهيار “شريان روسيا” بعد انفجار في جسر القرم وبوتين يوجه تحركاً عاجلاً (فيديو)

ترميم جسر القرم
أوجه الحقيقة

أعلنت روسيا، صباح السبت، انفجار شاحنة مفخخة على جسر “كيرتش” في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو إلى أراضيها سنة 2014، ما تسبب في اندلاع حريق كبير على هذا المعبر الرئيسي بين شبه الجزيرة الأوكرانية والبر الروسي، وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية عن اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب.

وأفادت الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب في بيان: “اليوم في الساعة 06,07 (03,07 ت غ) انفجرت سيارة مفخخة…على قسم الطرقات من جسر القرم ما أدى إلى اندلاع الحريق في سبع قاطرات صهاريج على السكك الحديد كانت متوجهة إلى القرم”.

وأضافت اللجنة أن الانفجار تسبب في تضرر مسارين من طرقات الجسر، بينما قوسه لم يتضرر.

واتهم فلاديمير كونستانتينوف، رئيس مجلس القرم، البرلمان المحلي الذي نصبته روسيا، “مخربين أوكرانيين” بالوقوف خلف هذا التفجير.

ويعد هذا الجسر الذي بني بتكلفة مالية كبيرة بأوامر من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يستخدم خصوصا لنقل معدات عسكرية روسية للجيش الروسي إلى أوكرانيا.

من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين في تصريح لوكالة “نوفوستي” الرسمية، إن بوتين أمر بتشكيل لجنة حكومية “لمعاينة حادثة انفجار جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم”.

وأوضح الكرملين أن هذا القرار يأتي بعد أن تلقى بوتين “تقارير من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستن، ونائب رئيس مجلس الوزراء، ووزراء حالات الطوارئ والنقل، والهيئات الأمنية بما يرتبط بحادثة انفجار جسر القرم”.