بالأرقام…الاستخبارات الأمريكية تعلن تكبّد “فاغنر” الروسية خسائر كارثية في أوكرانيا

فاغنر
أوجه الحقيقة

كشفت تقديرات أجهزة الاستخبارات الأمريكية عن تكبّد مجموعة “فاغنر” والقوات الروسية فاتورة باهظة من الخسائر، أسفرت عنها المعارك الضارية مع الجيش الأوكراني لا سيما بمدينة باخموت الاستراتيجية المحاصرة منذ أشهر.

وأعلن البيت الأبيض الإثنين أن هذه التقديرات الاستخباراتية تفيد بأن خسائر القوات الروسية في المعارك في أوكرانيا منذ ديسمبر الماضي، بلغت 20 ألف قتيل و80 ألف جريح.

وفي مؤتمر صحافي، قال الناطق باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الاثنين: “أحصت روسيا سقوط أكثر من 100 ألف بين قتيل وجريح، بمن فيهم 20 ألفا قتلوا في المعارك”.

وأشار كيربي إلى أن حوالي النصف من القتلى ينتمون إلى مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة، حيث أن معظمهم من السجناء السابقين الذين “ألقي بهم في القتال في باخموت (شرق أوكرانيا) بدون تدريب أو قيادة عسكرية كافية”.

وأوضح المتحدث الأميركي أن “الاستنتاج هو أن هجوم روسيا ارتدّ عليها”، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

إلى ذلك، امتنع الناطق باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الإدلاء بأي تصريح يتعلق بالخسائر التي لحقت أوكرانيا، مكتفياً بالقول: “يعود إليهم أن يتحدثوا عن هذا الأمر (الخسائر البشرية) أو لا. لن أفصح عن أي شيء من شأنه أن يجعل الأمر صعبا عليهم. هم الضحايا، وروسيا هي المعتدي”.

ويُشار إلى أن المعارك العنيفة التي أرهقت مدينة باخموت لا تزال تشعل في مختلف مناطقها، في ظلّ تواتر الأنباء المتباينة والبيانات المتضاربة بشأن السيطرة على أرض المدينة الاستراتيجية المدمرة وقلب الحرب.