بايدن معلقاً على الأحكام العرفية: “بوتين في وضع صعب للغاية”

بوتين وبايدن
أوجه الحقيقة

وصف الرئيس الأميركي، جو بايدن، وضع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه “صعب للغاية” في أوكرانيا، بعد التصعيد الذي تتخذه قواته العسكرية في الجبهات القتالية، وإعلانه الأحكام العرفية وحالة الحرب في المناطق الأوكرانية الأربع التي ضمها إلى أراضيه، مشيراً إلى أن بوتين نفدت خياراته ويحاول “البطش” بالمدنيين من أجل دفعهم للاستسلام.

وفي تصريح للصحفيين بالبيت الأبيض، قال بايدن: “أعتقد أن فلاديمير بوتين يجد نفسه في وضع صعب للغاية”، مضيفا “يبدو أن أداته الوحيدة المتاحة هي البطش بالمواطنين الأوكرانيين لمحاولة ترهيبهم حتى يستسلموا. لكنهم لن يفعلوا ذلك”.

ويأتي هذا التصريح تزامناً مع التوتر الذي تشهده العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا على خلفية الحرب الدائرة في أوكرانيا ودعم واشنطن “شبه الكامل” لكييف بالمساعدات العسكرية لتعزيز دفاعهما ضدّ الغزو الروسي لأراضيها.

وعلى صعيد آخر، نفى البيت الأبيض، الأربعاء، صحة التقارير الإعلامية التي تفيد بأن الرئيس الأميركي جو بايدن يحاول تفادي أي لقاء، ولو عابر، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال انعقاد قمة مجموعة العشرين المقررة في نوفمبر المقبل في مدينة بالي الإندونيسية.