بتعاون أمريكي…ولي العهد السعودي يعلن توقيع “الممر الاقتصادي” بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط
أوجه الحقيقة

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، عن توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع “الممر الاقتصادي” لربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وذلك ضمن تعاون سعودي أمريكي يهدف إلى تأسيس ممرات عبور خضراء عابرةٍ للقارات.

وفي كلمة له خلال اجتماع على هامش قمة العشرين المنعقدة، اليوم السبت، بالهند، قال الأمير محمد بن سلمان: “يسعدني اليوم أن نجتمع في هذا البلد الصديق؛ لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا”.

ويأتي هذا المشروع “تتويجاً لما عملنا عليه معاً خلال الأشهر الماضية لبلورة الأسس التي بنيت عليها هذه المذكرة، بما يحقق مصالح مشتركة بين دولنا من خلال تعزيز الترابط الاقتصادي، بما ينعكس إيجاباً على شركائنا في الدول الأخرى”.

وأوضح ولي العهد السعودي أن هذا المشروع “يسهم في تطوير وتأهيل البنى التحتية التي تشمل سككاً حديدية، وربط الموانئ، وزيادة مرور السلع والخدمات، وتعزيز التبادل التجاري بين الأطراف المعنية”.

ويتضمن “الممر الاقتصادي” “مد خطوط الأنابيب لتصدير واستيراد الكهرباء والهيدروجين؛ لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي، بالإضافة إلى كابلات لنقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة وموثوقية عالية”.