بدأ موجة فيروس كورونا الأكثر دموية في العراق

كورونا في العراق

أوجه الحقيقة

بدأ موجة فيروس كورونا الأكثر دموية في العراق، واحدة من المشاكل الرئيسية  في العراق هي نقص اللقاحات. في حين أن العديد من البلدان قد نجحت بالفعل في تلقيح نسبة كبيرة من سكانها ، فإن العراق يتخلف كثيرًا. لقد تلقت أول شحنة من اللقاحات الشهر الماضي فقط – 336000 جرعة من AstraZeneca من برنامج Covax المدعوم من منظمة الصحة العالمية – مع 50000 لقاح من Pfizer بعد يوم الأحد الماضي.

قبل ذلك ، كانت الدولة قد تلقت 50000 جرعة فقط كتبرع من الصين لتحصين العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وتقول وزارة الصحة إن أكثر من 110 آلاف شخص تم تطعيمهم حتى الآن. لن تكاد الجرعات الجديدة تغطي 216000 أو نحو ذلك من العاملين الطبيين الذين يُعتقد أنهم في العراق.

يقول المسؤولون لصحيفة إندبندنت إنهم ، بينما يقومون بإعداد 80 مستشفى ميدانيًا في جميع أنحاء البلاد وعدة آلاف من أسرة كوفيد -19 ، لا يزالون قلقين من أنها لن تكون كافية. وقال سيف البدر المتحدث باسم وزارة الصحة “رأينا هذا الارتفاع في الأعداد قبل أشهر وأصدرنا عشرات البيانات تحذر الناس مما سيحدث إذا لم يتبعوا القواعد الصحية”. لكن لم يكن هناك تطبيق شامل لهذه الإجراءات.

“يتعلق الأمر بالتثقيف الصحي ، لقد وضعنا القواعد ولكننا لسنا مسؤولين عن تطبيقها والناس لا يتبعونها”.

وفرضت البلاد العديد من حالات حظر التجول على مدار الساعة والتي في بعض المناطق ، مثل وسط بغداد ، كانت تخضع للشرطة من قبل أفراد مدججين بالسلاح من قوات الأمن.

لكن في مدن وبلدات وقرى أخرى – لا سيما تلك التي دمرتها الحروب الأخيرة مثل الموصل ، معقل داعش السابق – قلة من الناس يرتدون الأقنعة بينما الأسواق والشوارع مزدحمة.

قال بدر لصحيفة إندبندنت إنهم يأملون أن يساعد طرح اللقاح ، مضيفًا أنهم تفاوضوا حتى الآن على شراء 6 ملايين لقاح – لكن هذا لم يكن كافياً لضمان مناعة القطيع.

ويتابع قائلاً: “إننا قلقون حتى من زيادة مفاجئة أخرى ، أسوأ من الآن”.

ويقول إن هناك مخاوف خاصة بشأن 1.4 مليون نازح داخليًا داخل البلاد ، يعيش الكثير منهم في خيام مؤقتة حيث يستحيل التباعد الاجتماعي. ولهذا السبب ،  بعد انتشار فيروس كورونا في العراق بشكل دموي، ترى منظمة أطباء بلا حدود أن العراق لها أولوية عالمية.

(بيل ترو)
إنها واحدة من أكثر الدول تضررا على هذا الكوكب: لقد ضعف نظامها الصحي بسبب سنوات من الصراع ويكافح اقتصادها في أعقاب انهيار أسعار النفط. كل هذا يعني أنها غير مجهزة لوقف انتشار الفيروس.

بالعودة إلى العيادة ، يقول العاملون في منظمة أطباء بلا حدود إن من بين 414 حالة دخول إلى عنابرهم منذ نهاية سبتمبر ، كان 156 شخصًا في الشهر الماضي وحده. إنهم بالفعل بكامل طاقتهم ويخشون أن يكون هذا هو الحال في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد.

يقول زياد إسماعيل ، مساعد طبي في منظمة أطباء بلا حدود ، إنه يشعر بالقلق أيضًا من أن المرضى أصغر سنًا في هذه الموجة الثانية وأنهم يصلون في حالة أكثر خطورة. في حين يصف عبيد معدل الوفيات بأنه “مخيف”.

زهور السعيد ، 55 عامًا ، إحدى مرضى أطباء بلا حدود التي تتعافى بعد أن كادت أن تموت من الفيروس ، قالت إنها لاحظت ارتفاع الحالات في مجتمعها خلال الشهر الماضي وحثت السكان على الاهتمام.

تقول وهي تكافح للتحدث من سريرها في المستشفى: “من فضلك خذ هذا الأمر على محمل الجد ، وارتدِ الأقنعة ، والبقاء في المنزل ، إنه حقيقي أنه قاتل”. “أتمنى إن شاء الله العراق بأمان”.