بسبب “تصريحات عنصرية ومتطرفة لوزير المالية”…الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي

السفير الإسرائيلي في الأردن
أوجه الحقيقة

أفادت وزارة الخارجية الأردنية، بأنها قامت باستدعاء السفير الإسرائيلي في ‫عمّان، على خليفة تصريحات وصفتها المملكة الهاشمية بأنها “عنصرية وتحريضية ومتطرفة” أدلى بها وزير المالية الإسرائيلي.

وقال مصدر في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، إن هذا الاستدعاء يأتي بسبب استخدام الوزير الإسرائيلي خريطة لإسرائيل تضم حدود ‫المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية.

تصريحات عنصرية: لا يوجد

وكان وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، صرّح خلال خطاب ألقاه مساء الأحد، بالعاصمة الفرنسية باريس، بمناسبة ذكرى وفاة الناشط الفرنسي الإسرائيلي المقرّب من اليمين الإسرائيلي جاك كوبفر، قائلاً: “لا يوجد فلسطينيون لأنه لا يوجد شعب فلسطيني لا يوجد تاريخ فلسطيني، ولا لغة فلسطينية”.

وتابع القول: “هذه هي الحقيقة التاريخية، هذه هي الحقيقة التوراتية …التي يجب أن يسمعها العرب في إسرائيل وكذلك بعض اليهود المشككين في إسرائيل، هذه الحقيقة يجب أن تُسمع هنا في قصر الإليزيه، وفي البيت الأبيض في واشنطن، والجميع بحاجة لسماع هذه الحقيقة، لأنها الحقيقة”.

خريطة إسرائيل

وقد تحدث الوزير الإسرائيلي من وراء منصة ملفوفة توحي بصورة تظهر خريطة إسرائيل التي تضم الضفة الغربية وغزة والأردن.

ونددت الخارجية الأردنية في بيان، بظهور سموتريتش وأمامه تلك الصورة، معتبرةً أن ذلك “يمثل تصرفا تحريضيا أرعنا، وخرقا للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية”.

ويذكر أن وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش، كان قد أثار قبل نحو ثلاثة أسابيع ضجة واسعة تبعتها إدانة دولية وعربية، على إثر تصريح له دعا فيه إلى ضرورة “محو” بلدة حوارة الفلسطينية.