بعد القصف العنيف…بيان سعودي أمريكي مندد باستئناف القتال في السودان

معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع

أوجه الحقيقة

نددت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في بيان مشترك باستئناف العنف في السودان بعد انتهاء اتفاق وقف لإطلاق النار بين طرفي الصراع، الذي كان قد استمر لمدة 24 ساعة.

وجاء في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، الأحد: ” أعلن الميسران، أن القوات المسلحة السودانية (SAF)، وقوات الدعم السريع (RSF)، أظهرتا قيادة وسيطرة فعالة على قواتهما خلال فترة وقف إطلاق النار الذي جرى بتاريخ 10 يونيو 2023، مما أدى إلى تراجع حدة القتال وانحساره في جميع أنحاء السودان ومكّن من إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية وتحقيق بعض تدابير بناء الثقة.”

وشدد البيان على أن السعودية والولايات المتحدة أعربتا عقب انتهاء الهدنة عن “أسفهما الشديد جراء عودة الطرفين إلى أعمال العنف فور انتهاء فترة وقف إطلاق النار، ويؤكدان أن الحل العسكري للصراع غير مقبول، ويدينان بشدة تلك الأعمال، ويدعوان إلى وقفها فورا”.

وأكدت الرياض وواشنطن “أنهما في إطار مواصلة وقوفهما إلى جانب الشعب السوداني، فإنهما على استعداد لاستئناف المباحثات بمجرد أن يظهر طرفا الصراع تقيدهما بما اتفقا عليه في إعلان جدة”.

وأشار البيان في ختامه إلى أن قائدي الوساطة في السودان “سيعملان على التنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين لوقف القتال وتقليل تأثيره على المنطقة، وتكثيف التنسيق مع الجهات المدنية السودانية ذات العلاقة لضمان مشاركتهم في رسم مستقبل السودان”.

ويُشار إلى أن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة كان قد اندلعت في مختلف أنحاء العاصمة السودانية الخرطوم يوم الأحد، بعد فترة وجيزة من انتهاء سريان وقف لإطلاق النار استمر 24 ساعة.