بعد مفاوضات عسيرة…صندوق النقد يتوصل إلى اتفاق تمويل مع تونس بقيمة 1.9 مليار دولار

تعهدات تونس لصندوق النقد الدولي

أوجه الحقيقة

أعلن صندوق النقد الدولي، السبت، توصل إلى اتفاق تمويل مع تونس، بعد مفاوضات عسيرة للوفد التونسي في محاولة لتخطي عتبة الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد.

ومن المقرر أن يخضع الاتفاق بين صندوق النقد وتونس، الذي تبلغ مدته 48 شهرا بتمويل قدره نحو 1.9 مليار دولار، لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق، حيث سيناقش طلب تونس في ديسمبر.

ويسعى الاتفاق الرسمي بين صندوق النقد الدولي وتونس إلى إرساء الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي والعمل على تعزيز شبكات الحماية الاجتماعية، وفق ما أوردت وسائل إعلام تونسية.

مفاوضات النقد الدولي وتونس

ومنذ شهر يوليو الماضي، انطلقت مرحلة المفاوضات بين صندوق النقد الدولي وتونس بشأن منح تمويل جديد بقيمة تتراوح بين 2 و4 مليار دولار.

وكان الوفد التونسي الذي يضم محافظ البنك المركزي التونسي ووزيرة المالية ووزير الاقتصاد، قد شارك في اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي المنعقدة من 10 إلى 16 أكتوبر الجاري بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

ويشهد الاقتصادي التونسي صعوبات وتحديات كبرى نتيجة ارتفاع الأسعار الدولية للطاقة والغذاء وارتفاع نسبة التضخم التي بلغت 9.1 بالمائة في شهر سبتمبر الماضي، وفق تقرير للمعهد الوطني للإحصاء.