بعد 18 شهراً من “أزمة قرداحي”…البحرين تستأنف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع لبنان

دبلوماسية البحرين ولبنان

أوجه الحقيقة

أعلنت البحرين، استئناف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع لبنان، بعد عام ونصف عام من القطيعة، بسبب تصريحات مسيئة كان قد أدلى بها وزير الإعلام اللبناني في تلك الفترة جورج قرداحي.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان نشرته، السبت، على موقعها الإلكتروني: “قررت مملكة البحرين استئناف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة، تعزيزا للعلاقات الأخوية بين البلدين ووفقاً لمبادئ ميثاق جامعة الدول العربية، وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961”.

ويأتي قرار المنامة باستئناف التمثيل الدبلوماسي لها مع لبنان، بعد يوم من اختتام قمة جامعة الدول العربية في مدينة جدة السعودية.

وكان “إعلان جدّة” البيان الختامي للقمة العربية الذي تم اعتماده نص على جملة من المقررات، بينها التضامن مع لبنان وحث كافة الجهات اللبنانية على التحاور لانتخاب رئيس للجمهورية، بما يرضي طموحات اللبنانيين، وانتظام عمل المؤسسات الدستورية وإقرار الإصلاحات المطلوبة لإخراج لبنان من أزمته.

لبنان والبحرين

من جهته، رحّب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، بقرار البحرينية، قائلا: “نثمن هذا القرار ونرحب به في سياق علاقات الأخوة بين البلدين”، وفق بيان لرئاسة مجلس الوزراء.

وأضاف: “أكرر ما قلته في قمة جدة من شكر لبنان للدول الشقيقة، وخاصة أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي، على إتاحة فرص عمل للبنانيين على أراضيها، وضمن مؤسساتها الخاصة والعامة، متمنيا عودة سريعة لجميع الأخوة العرب إلى لبنان”.