بعد 4 سنوات من القطيعة…إسرائيل تُعيّن سفيرة في تركيا

سفير إسرائيل في تركيا
أوجه الحقيقة

بعد 4 سنوات من تجميد العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل على خلفية قتل المتظاهرين على حدود غزة خلال مسيرات العودة سنة 2018، قررت إسرائيل رفع تمثيلها الدبلوماسي في أنقرة من خلال تعيين القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في تركيا، أيريت ليليان، في منصب السفيرة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية الاثنين.

وأفادت الوزارة في بيان، بأن لجنة التعيينات العليا في وزارة الخارجية وافقت على تعيين إيريت ليليان في منصب سفيرة إسرائيل في تركيا.

وشغلت ليليان في العامين الماضيين خطة مسؤول عن السفارة الإسرائيلية في أنقرة، بعد طرد السفير السابق إيتان نئيه من تركيا في عام 2018، على إثر توتر العلاقات بين البلدين.

وسبق هذا التعيين، إجراء محادثة بين مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشفيز، ونائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، الأحد، حيث تقرر إعادة رفع مستوى العلاقات بين إسرائيل وتركيا إلى تمثل دبلوماسي كامل.

ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، كان قد أعلن في شهر أغسطس الماضي “إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من الدولتين”، مشيراً إلى أن “استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرا هاما للاستقرار الإقليمي وبشرى اقتصادية هامة جدا بالنسبة لمواطنينا”.