بقيمة 3 مليارات…الإمارات تطلق أول مشروع لتطوير “سرب” للأقمار الاصطناعية

مشروع سرب للأقمار الصناعية
أوجه الحقيقة

أعلنت دولة الإمارات، اليوم الأحد، عن إطلاق “صندوق ‏الفضاء الوطني” بقيمة بلغت 3 مليارات درهم، لدعم قطاع الفضاء وتطوير المشاريع الاستراتيجية في الدولة بتوجيهات من الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ويهدف الصندوق إلى دعم تأسيس شركات وطنية في قطاع الفضاء، وتطوير قدرات الكوادر الهندسية الإماراتية في تكنولوجيا الفضاء، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

وتزامناً مع ذلك، أعلنت الإمارات العربية المتحدة، عن “سرب”، الذي يعتبر أول مشروع لتطوير سرب من الأقمار الصناعية الرادارية، حيث يستعمل تكنولوجيا تصوير متطورة على مدار الساعة وفي مختلف الظروف الجوية.

ووكشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، عن غاية بعث “سرب”، مؤكداً أن الهدف من سرب الأقمار الصناعية الجديد هو تطوير تنافسية الإمارات في قطاع الفضاء، والحفاظ على البيئة من عوامل التغير المناخي.

وتندرج هذه الخطوة في إطار تعزيز التوجهات الاستراتيجية لسياسة علوم وتكنولوجيا الفضاء والتي تعد إطاراً مرجعياً لتجسيد جهود دولة الإمارات ومساعيها المتواصلة لترسيخ تميزها في قطاع الفضاء وصناعاته المتقدمة.