بوتين يعلن عن كمية الحبوب الروسية الموجهة للتصدير العالمي

الحبوب الروسية
أوجه الحقيقة

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن استعداد بلاده “فك” قيود أزمة الغذاء العالمي، عبر تصدير الحبوب الروسية إلى الأسواق العالمية، وذلك خلال كلمة ألقاها بوتين عبر تقنية الفيديو في اجتماع “بريكس+”، وفق ما نقلته “روسيا اليوم”.

وأكد بوتين أن موسكو قادرة على توجيه ما يقارب من 50 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية، بناء على وفرة محصول الحبوب لهذه السنة.

وقال الرئيس الروسي: “نتوقع محصولا وفيرا، إن شاء الله سيكون كل شيء على ما يرام، وسنكون على الأرجح قادرين على توريد 50 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية هذا العام”.

كما أشار بوتين إلى أن روسيا ملتزمة أيضاً بتصدير كلّ ما يتعلق بالحبوب من الحبوب، أسمدة والمنتجات الزراعية وموارد الطاقة و”المنتجات الهامة” الأخرى.

وفي سياق متصل، انتقد الرئيس فلاديمير بوتين تعامل الغرب مع مسألة الحبوب الأوكرانية، لافتاً إلى أن الدول الغربية “تصطنع نوبات هستيرية” فيما يتعلق بمشاكل توريد الحبوب من أوكرانيا، رافضاً اتهامات كييف بعرقلة روسيا لصادرات حبوبها.

وفي غضون ذلك، تتصاعد التحذيرات الأممية من تفاقم أزمة الغذاء العالمية وتداعياتها الوخيمة خاصة على أفريقيا، بسبب نقص إمدادات الحبوب التي أسهمت في ارتفاع مشط لأسعار المواد الغذائية الأساسية في الدول العربية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.