بوتين ينعى الملكة إليزابيث الثانية والكرملين يحسم مشاركة الرئيس الروسي في جنازة الملكة

إليزابيث

أوجه الحقيقة

نعى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية، معرباً عن عن تعازيه لملك بريطانيا تشارلز الثالث في وفاة ملك المملكة المتحدة.

وقال الكرملين في بيان: “ترتبط أهم الأحداث في التاريخ الحديث لبريطانيا ارتباطا وثيقا باسم الملكة إليزابيث الثانية. فلعقود عدة، تمتعت بحق بحب واحترام رعاياها، فضلا عن المكانة المرموقة التي حظيت بها على المسرح الدولي. أتمنى لكم الشجاعة والثبات في مواجهة هذا المصاب”، وفقاً لوكالة “نوفوستي” الروسية.

وفي سياق متصل، صرح الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين الجمعة، أن الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية كانت “باحترام كبير في روسيا وكذلك في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب حكمتها وهيبتها الدولية. والآن تشهد الساحة الدولية شحا كبيرا في مثل هذه الصفات”.

وفيما يتعلق بمشاركة بوتين في جنازة الملكة إليزابيث الثانية، أكد بيسكوف أن خيار حضور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شخصيا لجنازة إليزابيث الثانية “خارج نطاق البحث”.

وأشار الناطق الرسمي باسم الكرملين إلى أنه طالما لم يتم حتى الآن الإعلان عن الإجراءات البروتوكولية الخاصة بجنازة الملكة إليزابيث الثانية، فإنه من السابق لأوانه الحديث عمن سيتولى تمثيل روسيا فيها.